تنبيه جاجي

 

يراعي ضرورة الاطلاع علي المستجات في المنهج مع مدرسة كل طالب

الجمعة، 17 مارس 2017

جمع المؤنث السالم وملحقاته




جمع المؤنث السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره.
إعرابه : يرفع بـالضمة وينصب ويجر بـالكسرة.
ملحقات جمع المؤنث السالم في علامات الإعراب
أولات - بنات - عَرفَات -زينات - عطيّات - عنايات - بركات - أذْرِعَات .
أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ "درعا " محافظة في سوريا .
تدريبات :
عين الملحقات مبينا علامة إعرابها
1 - ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .      
2 - ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )(الكهف: من الآية46).
3 - ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)(الرعد: من الآية19)
4- (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:179)
5 - (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ) (الصافات:149)
6 - (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )(الكهف: من الآية46)
7- (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ)(آل عمران: من الآية14)
8 - المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9 - (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن)(الطلاق: من الآية6)
10 - في عرفات يلتقي الحجيج .
11 - الطالبان كلاهما مجتهدان .
صوب الخطأ فيما يأتي :
1 - أولي العلم أولى بالاحترام .
2 - شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3 - معلمون المدرسة نشيطين .

تدريبات عامة
( يوشك الإنسان أن يفسد البيئة من حوله ، ولكن أولي الضمائر الحية و البصائر النافذة يجاهدون من أجل تخفيف أضرار التلوث الذي انتشر في الأرض و السماء ، ويعملون بإخلاص تحقيقاً لهذه الغاية الكبرى ) .
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب)  -  استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم ، وأعربه :
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه    3 - خبراً لناسخ ، واذكر نوعه
4 - اسماً ممدوداً ، واجمعه : 
(جـ)يوشك الإنسان أن يفسد البيئة. .ضع بدأ بدلاً من يوشك واكتب الجملة صحيحة .
(د) - نكشف في المعجم عن كلمة :
        - السماء في مادة : (سمي - سمو - سما - سيم) .
        - الماء في مادة : (موه - موء - موي - ميه) .
(و)  -  أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
        - أخذ اليهود أرضنا . 
        - أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون . 
        - سهرت مع أصدقاء ظرفاء

 ( يا شباب مصر أنتم الأمل المرتجَى ، لقد بدأ عصر غزو الصحراء أملاً في رفعة الوطن والمواطنين ، ويا لروعة إنكار الذات في سبيل الآخرين فعليكم بالعمل والإيمان كليهما ، فشتان ما بين العمل و الكسل ، ونجاح الفرد في حياته يجعل حياته جنة فيحاء ، ولن يضيع رب العالمين أجر من أحسن عملاً ).
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب)  -  استخرج :
1-  ملحقاً بجمع المذكر :             2-  اسماً مقصوراً :
3-  ملحقاً بالمثنى ، وبين علامة إعرابه :
(جـ) - { انتشرت التنمية في صحراءات مصر } صوِّب ما تحته خط في الجملة السابقة  .
(د ) - [ كان الطلاب منتبهين ] ضع (كاد) مكان (كان) ، وغيِّر ما يلزم .
(هـ )- انطلق المتسابقان يعدوان  -  الفعل يعدوان مرفوع بــ:    ( الواو - الضمة - ثبوت النون) .

 (نحن بني مصر نعتز بوطننا الخالد ، ونتواصى دائماً بأن نؤدي واجبنا نحوه ، فنحسن العمل ونزيد الإنتاج ؛ لنحقق هدفنا المنشود بفضل ما منحنا الله من مواهب كبرى استوعبت مبتكرات العلم و أساليبه . فسرعان ما تنعم مصرنا المصونة بالأمن و الرخاء ) .
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب)  -  استخرج :
1.اسماً مجروراً بالفتحة
2.ملحقاً بجمع المذكر 
3.اسم فاعل 
4.اسماً مقصوراً ، وثنه     

5.اسم مفعول
(جـ)."الداعي إلى الخير كفاعله"خاطب بالعبارة السابقة الجمع بنوعيه
 (د) - [الطالبان كلاهما ناجحان - الطالبان كلاهما ناجح ].    أعرب ما تحته خط .
 (و) - مثنى " دعاء " : ( دعاءان  -  دعاوان  -  كلاهما صحيح ) .
(ز) - أدخل على الجملين الآتيتين فعلا ناسخاً مرة ، وحرفا ناسخاً مرة أخري :
1 - نحن مجتهدون .                 2 - أبوك ذو مهابة . 

(تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .
(أ) – أعرب ما تحته خط .
 (ب)- استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم 
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه 
3 – ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة      
4 – اسمًا منقوصًا واجعله جمعًا سالمًا في جملة: 

 (ج) - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
   صاحبات الخلق محبوبات.(استبدل بكلمة صاحبات ملحقاً بجمع المؤنث) .
(الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً).
(أ) أعرب ما تحته خط .
 (ب) استخرج :
1 - اسماً ممدوداً-نوع الهمزة فيه   2- اسماً منقوصاً جمعه جمعاً مذكراً سالماً . 3- اسماً مقصوراً - مثناه في جملة   4- فعلاً ناسخا ً 
 
(جـ) ر حل الرئيس ........ بعد جهاد طويل ضد إسرائيل .
( ضع ملحقاً بجمع المؤنث السالم) .

 (هـ )- أصبح الأبناء متعظين بالنصائح . (ضع الفعل شرع مكان أصبح وغير ما يلزم) . 

 (ز) - " هيفاء " همزتها : ( أصلية – للتأنيث – منقلبة ) .
(ح) – كيف تكشف فى معجمك عن كلمة( تتخذ) ؟

 (للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم) .
(أ) – أعرب ما تحته خط .
ب) – استخرج من القطعة :
1 – اسماً مقصوراً وثنه
2 – اسماً منقوصاً ، وثنه
3 – فعلاً من أفعال الشروع واذكر اسمه وخبره 
4 – ملحقاً بجمع المذكر السالم
 (جـ) – (كلا الطالبين مهذبان) - (الطالبان كلاهما مهذبان)
ما الفرق في إعراب كلا في الجملتين ؟
(د) – (إن المدرسين عاملون على توعية الطلاب)
استبدل إن بفعل من أفعال الرجاء وغير ما يلزم .
  (هـ)- مثنى " نجلاء " : ( نجلاءان – نجلاوان – كلاهما صحيح ) .
(و) -  ثنٍّ "السامي" ، واجمع "المصطفى " جمعاً مذكراً سالماً   .

( إن بناء حضارات الأمم يتوقف على ما يقدمه كل فتى وفتاة من أولي العلم والطموح ، وما يبذله المخلصون من أبناء الوطن بالأفعال لا الأقوال ، فالمؤدي عمله يبغي به وجه الله لن يضل .. وكل داعٍ إلى خير هو من المصطفين الأخيار ) .

أ – أعرب ما فوق الخط .

(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسم فاعل ، وأعربه
2 – ملحقاً بجمع المذكر ، وبين علامة إعرابه 
3 – اسماً منقوصاً ، ثم اجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً .
4 – اسماً مقصوراً.
5 – اسماً ممدوداً ، وثنه .  

جـ – صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – نجح الطالبان كليهما في المسابقة .
2 – شرع العمال أن يبنوا مجد بلادهم .
د – أجب عما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
هـ - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحياة ) .

  ( أصبحت الدماء العربية في الألفية الثالثة رخيصة للغاية ، ففي أرض الرافدين العراق نشاهد كل يوم أنهاراً تسيل من دماء الأبرياء بادعاء إقرار الحرية ، أما في أرض الأنبياء فلسطين فالدماء تراق والكرامة مهدرة والذل والهوان شعار صنعته إسرائيل لكل ما هو فلسطيني .. عسى الله أن يرحمنا من رؤية تلك المشاهد المأساوية التي مازالت تشعرنا بالعجز المستمر من سنين طويلة ) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط . 

(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسماً ممدوداً ، وثنّه 
2 – فعلاً من أفعال الرجاء واذكر اسمه وخبره :  
3 – نعتاً جملة
4 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :  

 (جـ) - كلا الزعيمين حضرا . اجعل كلا توكيداً وغير ما يلزم .
 (د )- " البناء عالٍ "  . اجعل الجملة للمثنى وغي ما يلزم .
 (هـ) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة (الأبرياء) .

   ( يا لجمال الاستقرار في ظل الحرية ، فسماء أولى العزم بلوغ الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء و أولات الهمم . فالمصريون و المصريات أعلى شأناً ، وشتان ما بين الإخلاص للوطن والتهاون في حقه ) .
أ – أعرب ما فوق الخط .

 (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :

1 – ملحقاً بجمع المذكر
2 – ملحقاً بجمع المؤنث السالم . 
3 – اسماً ممدوداً ، وثنه واجمعه.   
   
جـ – كيف تكشف في معجمك عن : [ الاستقرار – التهاون ] .

د – تخيَّر الإجابة الصحيحة فيما بين الأقواس :
- " حسناء " همزتها : [ أصلية – للتأنيث – منقلبة ] .
- " كاد " فعل خبره : [ يتجرد من أن قليلاً – كثيراً – يمتنع اقترانه بأن ] 

 هـ - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – الصحرات العربية شاسعة .
2 – يوشك التفكير على الانتهاء .

و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحاجة ) .

   (لكل من الغنى والفقير بنك ورصيد ، ولا فرق بينهما إلا في نوعية البنك فالغنى يأخذ من رصيده بالبطاقة وبحساب محدد ، ولكن الفقير يرفع يديه إلى السماء ويداه بطاقته ولن يرد الله يديه كلتيهما خاويتين ، بل يعطيه بغير حساب ، أما رصيد الأغنياء في بنوك الدنيا فقد ينتهي) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - ملحقاً بالمثنى وأعربه 
2 - اسماً لحرف ناسخ   
3 - اسماً ممدوداً :  

 (ج ).أنتم أصحاب فضل ( ضع مكان أصحاب اسماً ملحقاً بجمع المذكر السالم ) 

 (د)." أنت المهتدي إلى الله " خاطب بالعبارة السابقة المثنى المذكر و الجمع المذكر في جملتين من عندك .
(هـ) .اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( خاويتين) .























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق