أسئلة تساعدك على إجابة سؤال البلاغة وتدريبات عامة على البلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثان من موقع ايجي فاست
**أسئلة تساعدك
على إجابة سؤال البلاغة**
1- استخرج صورة بلاغية أو
صورة بيانية أو صورة بلاغية أو لونا بيانيا أو بيانا أو خيالا ؟
الإجابة :( تشبيه أو استعارة أو كناية أو مجاز)
2- استخرج محسنا بديعيا
أو زينة لفظية أو جمالا لفظيا أو لونا بديعيا أو بديعا ؟
الإجابة: ( طباق – مقابلة
–تورية – سجع – جناس – تصريع.................)
3- استخرج أسلوبا إنشائيا
أو خبريا مبينا سر استخدام الأديب للتعبير بكل منهما ؟
الإجابة : **الأسلوب
الإنشائي :(جملة تبدأ بأمر أو نهي أو استفهام أو تمني أو نداء )
*سر استخدام الأديب
للأسلوب الإنشائي: للإقناع وإثارة المخاطب وقوة التأثير
** الأسلوب الخبري :( ما عدا
الإنشائي)
*سر استخدام الأديب
للأسلوب الخبري: لتقرير المعنى ولأنه يعرض حقائقا وهذا له تأثيره في العقل
4- لماذا جمع الأديب بين
الخبر والإنشاء؟
ليجعل القارئ يشاركه
أفكاره ومشاعره ويثير ذهنه وانتباهه
5- في الأبيات ترابط فكري
وضح؟ ما المعاني التي تهدف إليها الأبيات؟ وضح ما تضمنته الأبيات من أفكار؟
الإجابة :هي قراءة الأبيات وشرحها .
6- ما علاقة البيت الأول
بالثاني؟ أو علاقة البيت الثاني بالأول؟
- علاقة البيت الأول
غالبا تكون مقدمة أو تمهيد للذي يليه
- علاقة البيت الثاني
بالأول قد يكون تعليل(إذا كان سبب لفكرة البيت الأول)نتيجة(اذا كان نتيجة لفكرة
البيت الأول)استكمالا للفكرة(إذا كان معطوفا على الأول)توكيدا(إذا كان البيت يحمل
نفس فكرة البيت السابق)
7-ما قيمة هذا اللفظ؟ ما
رأيك في استخدام الشاعر لفظ كذا ؟
الإجابة : إن هذا اللفظ
يؤكد ما قبله بل ويضيف معنى جديدا إلى الفكرة فلكل كلمة معناها الخاص مع اشتراكها
في معنى مشترك
8- وضح ما في الأبيات من
موسيقى وما فيها من جمال وإبداع ؟
أنواع الموسيقى :
1- ظاهرة (خارجية: الوزن والقافية) (داخلية : المحسنات البديعية)
1- ظاهرة (خارجية: الوزن والقافية) (داخلية : المحسنات البديعية)
2- خفية
( ترابط الأفكار وتسلسلها- جمال الألفاظ وقوة إيحاءها- جمال الخيال
وروعته) وطبقها على
الأبيات
9- ما فائدة عطف كلمة على
كلمة أو جملة على جملة ؟
الإجابة : التنويع وتأكيد
المعنى وبقريرة في نفس القارئ
10-وضح عاطفة الشاعر وبين
أثرها على الألفاظ ؟
الإجابة : تسيطر على
الشاعر عاطفة................ وأثرها على الألفاظ أنها جاءت ملائمة لها معبرة عنها
ثم تذكر (الألفاظ الموحية)
11- وضح عاطفة الشاعر
وبين أثرها على الخيال ؟
الإجابة : تسيطر على الشاعر
عاطفة................ وأثرها على الخيال أنه جاء ملائما لها معبرا عنها ثم تذكر
(بعض الصور الخيالية)
12- وضح فكر الشاعر في
الأبيات ؟ وبين مدى ارتباطها بالعاطفة والتعبير؟
الإجابة
فكر الشاعر في الأبيات هو( شرح الأبيات ) فنجد الفكر مرتبط بالعاطفة
ارتباطا قويا ففي الفكر انفعال( ذكر العاطفة) فهذا ارتباط قوي كما جاءت التعبيرات
صدى لهذه العاطفة بما حملت من إيحاءات ( ذكر الألفاظ الموحية)
س1 ما العاطفه المسيطره
على الشاعر؟
ج /العاطفه المسيطره على
الشاعر هى .............
( الحب والإعجاب, الأسى والحزن , فخر
واعتزاز ..............)
س2وضح كيف امتزجت العاطفه
بالفكره؟
ج تسيطر على الشاعر عاطفة
.............
فجاءت الافكار ممتزجه
بالعاطفه ومترابطه ومرتبه كل فكره تسلمك للتى تليها حيث ...... (( شرح بسيط))
س3وضح اثار العاطفه فى
اختيار الالفاظ والصور (او التعبير)؟؟
ج/ تسيطر على الشاعر
عاطفه..........
فجاءت الالفاظ ملائمه
للجو النفسى ومعبره وموحية مثل : ...........,............,.........,
( نضع الفاظ من النص متعلقه بالموضوع)
وجاء الخيال نابع من الجو
النفسى معبرا عن الفكره مثل: ........,...............,.......
(ونضع تشبيه او كنايه او استعار او مجاز)
س4استخرج محسنا بديعيا او
لفظي او لون بديعى او بديع او -0
ج/ نقوم باخراج : 1- طباق
(الموت الحياة) أثره : يبرزالمعنى ويُوضحه
2- جناس
( الحد حد /الصفائح الصحائف) يعطى جرْساً موسيقيا
3-تصريع: اتفاق شطرىْ البيت الأول فى الحرف الأخير(..شبم
.. سقم)يعطى جرسا موسيقيا
4-
توريه * كلمة لها معنيان : لا يباع الليمون بعد العصر ( إثارة الذهن وجذب الانتباه)
5-حسن تقسيم: ........... بعيد على قرب قريبا
على بُعد (يعطى جرْسا موسيقيا)
6-مراعاة نظير: ....... والسيف والرمح والقرطاس
والقلم *أثره (تأكيد المعنى وتقويته)
7- التفات : طواه الردى فأضحى مزاره ألام لماأبدى عليك من الأسى(التنبيه وإثارة
الذهن)
8- اقتباس : من القرآن أوالحديث الشريف *أثره
(تقوية الفكرة والأسلوب)
س5 استخرج صورة بيانية او بيان او لون بيانى
او صورة خيالية او خيال او صورة جزئية ؟
ج* نقوم باستخراج :
1- كنايه : سرجمالها الإتيان بالمعنى
مصحوبابالدليل عليه فى إيجازوتجسيم
2- تشبيه , استعاره : توضيح الفكرة برسم صورة
لهاأوتجسيم المعنوى فى صورةحسية
3- مجاز : الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة
س6 استخرج اسلوب انشائى؟
ج نبحث عن : 1- امر
: (صوره) فعل الأمر والمضارع المتصل بلام الأمر (لِتكن –لِتخلص- لتجتهد)
**(أغراضه)
*النصح والإرشاد : (فيه
فائدة للمخاطب): ذاكردروسك تنجح
*الالتماس :(الأمرإلى من مساوٍلى) :ياصاحبىّ
تقصيا نظريكما
*التمنى* :
(الأمرلغيرالعاقل) : جُودا فقد أودى نظيركماعندى
*الدعاء:( من الإنسان لله
عزوجلّ) : (ربِّ اغفر لى ولوالدىّ)
2- نهى : (صورته) المضارع المسبوق ب(لا)
الناهية (لاتُهملْ دروسك)
(أغراضه) *التحذير* الرجاء * الالتماس* التمنى *
النصح
3- استفهام: ( من- ما- متى- أين- كيف- هل-
الهمزة)
(أغراضه) *التعجب والاستنكار(أمرمستغرب غيرمألوف
حدوثه) ... أألد وأنا عجوز ؟
* النفى : (حلت أداة النفى وصح المعنى) هل من
خالق غيرالله ؟ ج -لا
* التقرير: (بعد الاستفهام المنفى ) س ألم يأتكم
نذير؟
*التمنى: (بعد شئ مستحيل حدوثه) هل من شفعاء
فيشفعوالنا؟
4- نداء
: (يا- أيا- أى- هيا- الهمزة)
(أغراضه) *التعظيم ياأميرالمؤمنين*التنبيه : يارجلُ
5- تمنى : (هل- لو) وغرضه دائما التمنى : لوكان
الشباب يُشترى أو يرجع
س7 استخرج أسلوبا خبريا ؟
وبيّن غرضه؟
ج- غيرماسبق يُسمى
(أسلوبا خبريا ) وغرضه التقرير ومنها:
1- الفخر:أنا الذى نظر الأعمى إلى
أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم
2- المدح : فإنك شمس والملوك كواكب إذاطلعت لم يبد منهن كوكب
3-النصح والإرشاد : قديدرك التأنى بعض حاجته وقديكون مع المستعجل الزلل
س8 استخرج أسلوب خبرى
لفظاإنشائى معنى ؟ وبيّن غرضه؟
ج-هوالذى يكون فى شكله خبرى لكنّ معناه طلبى
وغرضه (الدعاء) مثل : شفاك الله يامُعين الناس
س9 لماذا اثر الشاعر
الاسلوب الانشائى؟؟
ج* لانه اقدر لاظهار
العاطفه واثاره الذهن ومشاركه القارى
س10 لماذا اثر الشاعر
الاسلوب الخبرى؟
ج* لانه اقدر على تقدير الفكره وتوكيدها وترسيخها فى
الاذهان ويفيد التقرير واظهار عاطفة الشاعر
س11 لماذا نوع بين الخبر
والانشاء ؟؟؟
ج اظهار العاطفه * توكيد
الفكره* موسيقى خفيه * ازالة الملل
س12 استخرج اسلوب قصر
وبين وسيلته؟
ج نستخرج:( *انما
المؤمنون إخوة)او( نفى + استثناء مانجح إلامحمد * ولاشئ بعد الله غيرك يعصم)
او(* تقديم شبه الجملة جرى عليها تاريخنا) او (*تعريف المبتدا والخبر *أنت الخصم والحكم)
او( العطف ب - بل –
لا- لكن *فقلت معاذ الله بل أنت لا
الدهر *أعينا تبكى دماءً لا دموعا)
س13 استخرج اسلوب توكيد
ج نبحث عن:
1- ان
2- ان + ل
3- قد + الماضى 4- لقد
5- قسم ( والله * بالله *تالله *فى ذمتى )
2- ان + ل
3- قد + الماضى 4- لقد
5- قسم ( والله * بالله *تالله *فى ذمتى )
6- توكيد لفظى ( الله اكبر الله اكبر)
7- توكيد معنوى ( كلا او كلتا او كل او نفس او عين أو جميع)
7- توكيد معنوى ( كلا او كلتا او كل او نفس او عين أو جميع)
8- حرف جر زائد ( ليس
العلم بصعب)
9- مضارع + نون ( لاتهملنّ عملك)
9- مضارع + نون ( لاتهملنّ عملك)
10- مفعول مطلق: (وكلم الله موسى تكليما) 11- ألفاظ دالة على التوكيد : (حقا- لاشك- لا
ريب)
س14 حدد موضع الاطناب
ج نبحث عن : 1.الترادف
: ....... فثم عهود بيننا ومواثق
2 - تفصيل بعد
إجمال: نعمتان مغبون فيهما ابن آدم : الصحة والفراغ
3- تكرار : بم التعلل لاأهل ولا وطن ولانديم ولاكأس ولاسكن (تكرار لا)
4- اعتراض
: (ويجعلون لله البنات – سبحانه-
ولهم مايشتهون)
5- ذكر الخاص بعد العام : ( تنزل الملائكة
والروح فيها)
6-ذكر العام بعد
الخاص: (وماأوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم)
7-التزييل : (وقل جاءالحق وزهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقا)
8- الاحتراس:
(وأدخل يدك فى جيبك تخرج بيضاء من غير سوء)
س15 حدد الإيجاز
وبيّن نوعه:
ج-
(1)إيجازبالقصر
1- احفظ الله يحفظك (كلمات قليلة تحتها معانى كثيرة)
1- احفظ الله يحفظك (كلمات قليلة تحتها معانى كثيرة)
2- (ولكم فى القصاص حياة)
3-
لاضرر و لاضرار
(2) إيجازبالحذف
1- ماكانت الأيام تُسلب بهجة (تحذف بعض الكلمات المفهومة مع
1- ماكانت الأيام تُسلب بهجة (تحذف بعض الكلمات المفهومة مع
تمام المعنى) 2- وأنت
وإن أُفردت فى داروحشة
3- وإنى لأخفى منك أضعاف ماأُبدى × (أحزانى)
4- فليت أنّا –بقدر الحب- نقتســــم ×
(عطاياه )
5- (وكلوا× واشربو×ولا تسرفوا إنّ الله لايحب
المسرفين) (أى طعام حلال)
تدريبات عامة على البلاغة
1ـ قال الشاعر
:
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهى بك في الغرب أعرق التيجان
أ-
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
ب- وضح الصورة البيانية في البيت الثالث )أنت درة ( وبين نوعها؟
ج- ما قيمة تكرار )أنت ( في البيتين الأخيرين ؟
2ـ يقول الشاعر:
ما لي أحدق في المرآة أسألها بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
أ- الشعر مرآة لعاطلفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
ب- مالي .... ( تعبير يقصا منه : ) الاستفهام الحيرة التعجب النفي ( . - - -
ج- )إنه قاري ( صورة خيالية غرضها: ) نقل الفكر نقل الشعور نقل الفكر والشعور(
د- عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل
3ـ يقول الشاعر :
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب و الهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول و النسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
أ-
ما نوع الإحساس المسيطر علي الشاعر في هذه الأبيات؟ وما دوره في إبراز الأفكار ، بصورة مؤثرة ؟
ب-
تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبر عن ذلك بأسلوبك .
ج-
استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
د-
ما الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله ) سأهزأ بالمتاعب(؟
4ـ قال الشاعر
:
تقاموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم و خطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده الأقلام و السير
أ-ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
ب- بماذا توحي : ) ليل الموت ( ، ) ضاحكة وجوههم ( ، ) تسمرت الأقلام والسير(؟
ج-في الأبيات السابقة تشبيه عينيه وبين نوعه .
5ـ قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرئد عقــــدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دولة علي و جارت ثم زالت وتلك عقبي التعدي
أ-صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
ب-استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحاد طلرفيه ووضح أثره في المعني .
ج-علل لتكرار الضمير ) أنا
6ـ
قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القار جرائم ترتكب والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
أ-
في البيت الأخير لون بياني وضحه وبين قيمته الفنية .
ب-
تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضح ذلك .
7ـ قال الشاعر :
إني لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذرت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخاء وفي يدي الأخرى سهام
1)تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2 ) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : غرس أزهار الوئام هذي يدي فيها الإخاء ؟
8ـ قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف جيش النوائب و المحن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
أ.
ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
ب.إلام يدعونا في الأبيات ؟
ج.استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه
9ـ
يقول الشاعر : المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك
المذعور محفور مصور في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب
الراسي جبال من صمود أعزل لكنه هول
مدمـــــر
قيدته
لهفة الآباء حرصـــا حين ضم الابن يخفيه ويسـتر
1)
تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من
الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2)
تخير الصواب :
*
" الأب شجاع " ( تعبير حقيقي/تعبير مجازي/ تصوير خيالي )
3)
عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
10ـ
قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء
وتينة
غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها
والصيف يحتضر
لأحبس
علي نفس عوارفها فلا يبين لها في
غيرها أثر
إني
مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول ولا قصر
1)
لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2)
استخرج من الأبيات– لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله– لوناً بديعياً وبين نوعه
11ـ صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن لم
تستجب لأنيننـا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كــما تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ الذم
1)
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2)
استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3)
ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
12ـ قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1)
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
2)
بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
13ـ قال شاعر:
رفرف القلب
بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع
والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه
. وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا
التشبيه.
3) ما رأيك فيه من
الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقول-----------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق