روابط موقع الاستاذ موقع الاستاذ: عبد الحميد هلال
البلاغة
مقدمات بلاغية
علم البيان
علم البديع
علم المعانى
التشبيه
المحسنات البديعية
الأسلوب الخبري
الاستعارة
الأسلوب الإنشائي
الكـنـايـــة
الأسلوب
التوكيـــــــد
المجاز المرسل
الإيجـاز والإطنـاب
أسئلة وتدريبات عامة على البلاغة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الادب
ملامح الحياة فى العصر العباسى
سمات الادب فى العصر العباسى
الشعر فى العصر الحديث
المدرسة الواقعية الجديدة
النصوص
البيت وطن
مصر مطلع البدور
مصر تتحدث عن نفسها
الحقوق والواجبات
باسم الشهداء
الاستبدبد والعلم
القصة
علاقة قلقة
رحيل عبلة
حياة الغرباء
الفارس النبيل
المهرالغالى
رحلة المخاطر
اقامة كريمة
خاتمة سعيدة
فرحة القاء
النحو
كنايات العدد
أسلوب الاستثناء
المـــيزان الصرفـــي
الاسم المقصور
الاسم المنقوص
الاسم الممدود
المثنى و ملحقاته
جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم وملحقاته
أولا: القراءة والنصوص:
الوحدة الاولي بناء الوطن
1.العمل التطوعي
العمل التطوعى (قراءة) لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم نفهم
2.البيت وطن
أولا البيت وطن للصف الأول الثانوي ترم ثان للأستاذ محمود الشاذلي مدرسة كفر الزي
البيت وطن الصف الاول الثانوى الترم التانى
(البيت وطن .. ابن الرومى نصوص اولى ثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحى)
البیت وطن (شعر لإبن الرومي)لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم
3.مصر مطلع البدور
مصر مطلع البدور - لغة عربية للصف الأول الثانوي ترم تاني موقع نفهم
مصر مطلع البدور للصف الأول الثانوي
الوحدة الثانية (العمل والتقدم):
1.وصية إلي ولدي
وصية الى ولدي الللغة العربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم
2.مصر تتحدث عن نفسها
مصر تتحدث عن نفسها لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم 3.الحقوق والواجبات
الحقوق والواجبات - لغة عربية - نثر - الصف الاول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
الحقوق والواجبات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الثانية ف1
مراجعة على الوحدة الثانية - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
الوحدة الثالثة(الثورة والحرية)
1.حرية الذين يعلمون قراءة
حریة الذین یعلمون (قراءة) - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
2.باسم الشهداء نصوص
قصيدة باسم الشهداء للصف الأول الثانوي
3.من سمات الشخصية المصرية نصوص
من سمات الشخصية المصرية للصف الأول الثانوي الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الثالثة ف 1
ثانيا البلاغة
الكناية بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحى
لغة عربية أولي ثانوي1مقدمة فى علم البلاغة والفرق بين(الحقيقة والمجاز
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة الثانيةتابع التشبيه 03-07
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة 3 بلاغة (الاستعارة) 06-07
مراجعة علي ما سبق دراسته
1.علم البيان
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان(تشبيه استعارة كناية مجاز)رمضان لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه استعارة كناية مجاز ) رمضان ع
2.علم البديع
اللغة العربية،الأدب،علم البديع، الجناس،السجع الإقتباس،المحسنات المعنوية،التوكيد علم البديع
3.علم المعاني
الأسلوب الخبري
الأسلوب الإنشائي
التوكيـــــــد
الإيجـاز والإطنـاب
فيديوهات
الاسلوب الخبري والانشائي
الأسلوب الخبري والإنشائي اولي ثانوي موقع نفهم
التوكيد
التوكيد لغة عربية للصف الأول الإعدادي ترم أول نفهم
الايجاز والاطناب
الإيجاز والإطناب اللغة العربية(بلاغة)نفهم.الثاني الثانوي موقع نفهم
منهج الفصل الدراسي الثاني
1.الكناية(الكناية لغة عربية اولي ثانوي موقع نفهم
2.المجاز المرسل
ارشادات كتاب الامتحان للإجابة للاجابة عن سؤال البلاغة
امتحانات البلاغة الشاملة
الادب
المراجعة الشاملة فى الادب سؤال وجواب للصف الاول الثانوى الترم الاول 2017 احمد فتحى
العصر العباسي
أدب العصر العباسي للصف اولي ثانوي ترم2
أدب العصر العباسي للصف اولي ث ترم 2
سمات الأدب في العصر العباسي
سمات الأدب في العصر العباسي الادب اولي ث ترم2
سمات الأدب في العصر العباسي
أولا الشعر :-
1- الألفاظ :- مالت إلى السهولة .
2- المعاني :- اتجهت إلى العمق.
3-الخيال :- كان بسيطا واضحا فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد.
الصور والمعاني :- مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحوا العاطفة جانبا وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه .
فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب
أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس .
بك أستجير من الردى أعوذ من سطوات باسك
-الأسلوب الجديد في الشعر :
اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر على :
* التزاوج بين الفكر والمعاني .
* شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .
3-استحداث موضوعات جديدة مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو – البرك – النوافير – ووصف الطبعة الغناء 4- تطور الموضوعات التقليدية مثل ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ).
ثانيا : النثر :-
في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية ازدهر وبخاصة النثر ففي رحاب الدولة الأيوبية برزت الكتابة ومن أهم الكتاب العماد الأصفهاني وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين.
الرسائل الوصفية :- نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها وتختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر أو لا تكتب ويهذا تكون تعبيرا عن ذات كاتبها وبراعته صياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.
خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :-
1- طول الجمل
2- التأثر بالقرآن الكريم
3- التداخل مع الشعر
4-استخدام المحسنات البديعية
5- الاعتماد على الأسلوب الخبري
سمات النثر في العصر العباسي :-
1- سهولة الألفاظ
2- وضوح الفكر
3- كثرة المحسنات
4- كثرة الأساليب الخبرية
5- قصر الجمل والعبارات
6- وضوح المعاني
7- التأثر بالقرآن الكريم
من موقع الاستاذ:عبد الحميد هلال
سمات الأدب في العصر العباسي الادب اولي ثانوي ترم2
سمات النثر العباسى لغة عربية اولي ث ترم2موقع نفهم
نهضة الشعر في العصر العباسي
(أدب)ثاني ثانوي الشعر في العصر العباسي تطور الشعر المعاصر
نهضة الشعر في العصر الحديث(أدب)لغة عربية للصف الأول الثانوي نفهم
ثالث ثانوي لغة عربية(الأدب والنصوص)الشعر العربي في العصر الحديث
خامسا:النحو
ثوابت نحوية
مراجعة على النحوأولي ثانوي موقع نفهم الموضوعات المقررة في الفصل الدراسي الثاني
أسلوب الاستثناء:
اسلوب الاستثناء نحو اولى ثانوى ترم ثانى 2017 احمد فتحى
الإسم المقصور تثنيته وجمعه جمعا سالما
الإسم المقصور تثنيته وجمعه لغة عربية اولي ث موقع نفهم
الإسم المنقوص: تثنيته وجمعه جمعا سالما
المنقوص تثنيته وجمعه لغة عربية نحو اولي ث موقع نفهم
الاسم الممدود تثنيته وجمعه جمعا سالما
(الاسم الممدود)تثنيته وجمعه(لغة عربية) نحو اولي ث موقع نفهم
المثني وملحقاته تثنيته
المثنى وما يلحق به - لغة عربية(نحو)اولي ث موقع ن
6.جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المذكر السالم وما يلحق به- لغة عربية-نحو- الصف الاول الثانوى موقع نفهم
7.جمع المؤنث السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم وما يلحق به - لغة عربية - نحو الصف الاول الثانوى - موقع ن
8.إسناد الأفعال إلي الضمائر 406
إسناد الأفعال إلى الضمائر- لغة عربية - نحو - موقع نفهم
امتحانات النحو الشاملة
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الرابعة ف1
سادسا التعبير 444
التعبير الحقيقي والتعبير المجازي اولي ث موقع نفهم
تعبير اولى ثانوي
التعبير الإبداعي انظر آخر هذه الصفحة ورقم صفحته في كتاب المدرسي هو 445
التعبير الوظيفي ص453
التعبير الوظيفي فى دقيقتين فقط
======================
======== مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الرابعة ف 1
ورقة امتحان اللغة العربية ادارة الباجور التعليمية اولي ث 2016
ورقة امتحان اللغة العربية ادارة عين شمس التعليمية اولي ث ترم ثاني 2016
ورقة امتحان اللغة العربية اولي ث ادارة دكرنس التعليمية 2016
ورقة امتحان العربية للصف الاول الثانوي ادارة ميت غمر الترم الثانى 2016
ورقة امتحان اللغة العربية اولي ث ادارة مشتول السوق 2016
ورقة امتحان اللغة العربية اولي ث ادارة نقادة اترم ثاني 2016 محافظة قنا
مراجعات وخلاصات جميع مواد الصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
مراجعة نهائية 8 ورقات فقط اللغة العربية للصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
ورقة واحدة خلاصة نحو الصف الاول الثانوى الترم الثانى2016 ا/محمود ابو العنين
تحميل كتاب أبو الفوارس عنترة بن شداد اولي ث ترم2
----------------------------
من موقع ايجي فاستالبلاغة
مقدمات بلاغية
علم البيان
علم البديع
علم المعانى
التشبيه
المحسنات البديعية
الأسلوب الخبري
الاستعارة
الأسلوب الإنشائي
الكـنـايـــة
الأسلوب
التوكيـــــــد
المجاز المرسل
الإيجـاز والإطنـاب
أسئلة وتدريبات عامة على البلاغة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الادب
ملامح الحياة فى العصر العباسى
سمات الادب فى العصر العباسى
الشعر فى العصر الحديث
المدرسة الواقعية الجديدة
النصوص
البيت وطن
مصر مطلع البدور
مصر تتحدث عن نفسها
الحقوق والواجبات
باسم الشهداء
الاستبدبد والعلم
القصة
علاقة قلقة
رحيل عبلة
حياة الغرباء
الفارس النبيل
المهرالغالى
رحلة المخاطر
اقامة كريمة
خاتمة سعيدة
فرحة القاء
النحو
كنايات العدد
أسلوب الاستثناء
المـــيزان الصرفـــي
الاسم المقصور
الاسم المنقوص
الاسم الممدود
المثنى و ملحقاته
جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم وملحقاته
أولا: القراءة والنصوص:
الوحدة الاولي بناء الوطن
1.العمل التطوعي
العمل التطوعى (قراءة) لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم نفهم
2.البيت وطن
أولا البيت وطن للصف الأول الثانوي ترم ثان للأستاذ محمود الشاذلي مدرسة كفر الزي
البيت وطن الصف الاول الثانوى الترم التانى
(البيت وطن .. ابن الرومى نصوص اولى ثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحى)
البیت وطن (شعر لإبن الرومي)لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم
3.مصر مطلع البدور
مصر مطلع البدور - لغة عربية للصف الأول الثانوي ترم تاني موقع نفهم
مصر مطلع البدور للصف الأول الثانوي
الوحدة الثانية (العمل والتقدم):
1.وصية إلي ولدي
وصية الى ولدي الللغة العربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم
2.مصر تتحدث عن نفسها
مصر تتحدث عن نفسها لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم 3.الحقوق والواجبات
الحقوق والواجبات - لغة عربية - نثر - الصف الاول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
الحقوق والواجبات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الثانية ف1
مراجعة على الوحدة الثانية - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
الوحدة الثالثة(الثورة والحرية)
1.حرية الذين يعلمون قراءة
حریة الذین یعلمون (قراءة) - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
2.باسم الشهداء نصوص
قصيدة باسم الشهداء للصف الأول الثانوي
3.من سمات الشخصية المصرية نصوص
من سمات الشخصية المصرية للصف الأول الثانوي الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الثالثة ف 1
ثانيا البلاغة
الكناية بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحى
لغة عربية أولي ثانوي1مقدمة فى علم البلاغة والفرق بين(الحقيقة والمجاز
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة الثانيةتابع التشبيه 03-07
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة 3 بلاغة (الاستعارة) 06-07
مراجعة علي ما سبق دراسته
1.علم البيان
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان(تشبيه استعارة كناية مجاز)رمضان لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه استعارة كناية مجاز ) رمضان ع
2.علم البديع
اللغة العربية،الأدب،علم البديع، الجناس،السجع الإقتباس،المحسنات المعنوية،التوكيد علم البديع
3.علم المعاني
الأسلوب الخبري
الأسلوب الإنشائي
التوكيـــــــد
الإيجـاز والإطنـاب
فيديوهات
الاسلوب الخبري والانشائي
الأسلوب الخبري والإنشائي اولي ثانوي موقع نفهم
التوكيد
التوكيد لغة عربية للصف الأول الإعدادي ترم أول نفهم
الايجاز والاطناب
الإيجاز والإطناب اللغة العربية(بلاغة)نفهم.الثاني الثانوي موقع نفهم
منهج الفصل الدراسي الثاني
1.الكناية(الكناية لغة عربية اولي ثانوي موقع نفهم
2.المجاز المرسل
ارشادات كتاب الامتحان للإجابة للاجابة عن سؤال البلاغة
امتحانات البلاغة الشاملة
الادب
المراجعة الشاملة فى الادب سؤال وجواب للصف الاول الثانوى الترم الاول 2017 احمد فتحى
العصر العباسي
أدب العصر العباسي للصف اولي ثانوي ترم2
أدب العصر العباسي للصف اولي ث ترم 2
سمات الأدب في العصر العباسي
سمات الأدب في العصر العباسي الادب اولي ث ترم2
سمات الأدب في العصر العباسي
أولا الشعر :-
1- الألفاظ :- مالت إلى السهولة .
2- المعاني :- اتجهت إلى العمق.
3-الخيال :- كان بسيطا واضحا فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد.
الصور والمعاني :- مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحوا العاطفة جانبا وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه .
فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب
أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس .
بك أستجير من الردى أعوذ من سطوات باسك
-الأسلوب الجديد في الشعر :
اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر على :
* التزاوج بين الفكر والمعاني .
* شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .
3-استحداث موضوعات جديدة مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو – البرك – النوافير – ووصف الطبعة الغناء 4- تطور الموضوعات التقليدية مثل ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ).
ثانيا : النثر :-
في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية ازدهر وبخاصة النثر ففي رحاب الدولة الأيوبية برزت الكتابة ومن أهم الكتاب العماد الأصفهاني وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين.
الرسائل الوصفية :- نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها وتختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر أو لا تكتب ويهذا تكون تعبيرا عن ذات كاتبها وبراعته صياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.
خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :-
1- طول الجمل
2- التأثر بالقرآن الكريم
3- التداخل مع الشعر
4-استخدام المحسنات البديعية
5- الاعتماد على الأسلوب الخبري
سمات النثر في العصر العباسي :-
1- سهولة الألفاظ
2- وضوح الفكر
3- كثرة المحسنات
4- كثرة الأساليب الخبرية
5- قصر الجمل والعبارات
6- وضوح المعاني
7- التأثر بالقرآن الكريم
من موقع الاستاذ:عبد الحميد هلال
سمات الأدب في العصر العباسي الادب اولي ثانوي ترم2
سمات النثر العباسى لغة عربية اولي ث ترم2موقع نفهم
نهضة الشعر في العصر العباسي
(أدب)ثاني ثانوي الشعر في العصر العباسي تطور الشعر المعاصر
نهضة الشعر في العصر الحديث(أدب)لغة عربية للصف الأول الثانوي نفهم
ثالث ثانوي لغة عربية(الأدب والنصوص)الشعر العربي في العصر الحديث
ملزمة عنترة ابن شداد للاول الثانوى ترم اول 2017 احمد فتحى
رحيل عبلة
رحيل عبلة (الفصل التاسع) - قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
حياة الغرباء
حياة الغرباء (ملخص الفصل 10 من قصة عنترة)اولي ث موقع نفهم
الفارس النبيل
الفصل11من قصة عنترة الفارس النبيل اولي ث موقع نفهم
المهر الغالي
المهر الغالي(ملخص الفصل 12)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
رحلة المخاطر
رحلة المخاطر (ملخص الفصل 13)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
إقامة كريمة
اقامة كريمة(ملخص الفصل 14)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
عودة إلي الديار
عودة إلى الديار(ملخص الفصل 15)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
خاتمة سعيدة
خاتمة سعيدة(ملخص الفصل 16)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
رحيل عبلة
رحيل عبلة (الفصل التاسع) - قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
حياة الغرباء
حياة الغرباء (ملخص الفصل 10 من قصة عنترة)اولي ث موقع نفهم
الفارس النبيل
الفصل11من قصة عنترة الفارس النبيل اولي ث موقع نفهم
المهر الغالي
المهر الغالي(ملخص الفصل 12)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
رحلة المخاطر
رحلة المخاطر (ملخص الفصل 13)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
إقامة كريمة
اقامة كريمة(ملخص الفصل 14)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
عودة إلي الديار
عودة إلى الديار(ملخص الفصل 15)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
خاتمة سعيدة
خاتمة سعيدة(ملخص الفصل 16)قصة عنترة اولي ث موقع نفهم
خامسا:النحو
ثوابت نحوية
مراجعة على النحوأولي ثانوي موقع نفهم الموضوعات المقررة في الفصل الدراسي الثاني
أسلوب الاستثناء:
اسلوب الاستثناء نحو اولى ثانوى ترم ثانى 2017 احمد فتحى
الإسم المقصور تثنيته وجمعه جمعا سالما
الإسم المقصور تثنيته وجمعه لغة عربية اولي ث موقع نفهم
الإسم المنقوص: تثنيته وجمعه جمعا سالما
المنقوص تثنيته وجمعه لغة عربية نحو اولي ث موقع نفهم
الاسم الممدود تثنيته وجمعه جمعا سالما
(الاسم الممدود)تثنيته وجمعه(لغة عربية) نحو اولي ث موقع نفهم
المثني وملحقاته تثنيته
المثنى وما يلحق به - لغة عربية(نحو)اولي ث موقع ن
6.جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المذكر السالم وما يلحق به- لغة عربية-نحو- الصف الاول الثانوى موقع نفهم
7.جمع المؤنث السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم وما يلحق به - لغة عربية - نحو الصف الاول الثانوى - موقع ن
8.إسناد الأفعال إلي الضمائر 406
إسناد الأفعال إلى الضمائر- لغة عربية - نحو - موقع نفهم
امتحانات النحو الشاملة
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الرابعة ف1
سادسا التعبير 444
التعبير الحقيقي والتعبير المجازي اولي ث موقع نفهم
تعبير اولى ثانوي
التعبير الإبداعي انظر آخر هذه الصفحة ورقم صفحته في كتاب المدرسي هو 445
التعبير الوظيفي ص453
التعبير الوظيفي فى دقيقتين فقط
======================
======== مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف الأول الثانوي موقع نفهم كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الرابعة ف 1
ورقة امتحان اللغة العربية ادارة الباجور التعليمية اولي ث 2016
ورقة امتحان اللغة العربية ادارة عين شمس التعليمية اولي ث ترم ثاني 2016
ورقة امتحان اللغة العربية اولي ث ادارة دكرنس التعليمية 2016
ورقة امتحان العربية للصف الاول الثانوي ادارة ميت غمر الترم الثانى 2016
ورقة امتحان اللغة العربية اولي ث ادارة مشتول السوق 2016
ورقة امتحان اللغة العربية اولي ث ادارة نقادة اترم ثاني 2016 محافظة قنا
مراجعات وخلاصات جميع مواد الصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
مراجعة نهائية 8 ورقات فقط اللغة العربية للصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
ورقة واحدة خلاصة نحو الصف الاول الثانوى الترم الثانى2016 ا/محمود ابو العنين
تحميل كتاب أبو الفوارس عنترة بن شداد اولي ث ترم2
----------------------------
هدية عن موضوع التعبير الابداعى والوظيفى تستحق القراءة لطلاب المرحلة الثانوية
* التعبير الإبداعى والوظيفي *
بناتى الفضليات ... أبنائي الأعزاء ... موضوع التعبير من الأسئلة المهمة في الامتحان هذا بالإضافة إلى أن هذا السؤال هو سؤال تجميع للدرجات و هو أسهل الأسئلة لأنه يعتمد على عقل الطالب وقدرته على الإبداع والتأليف .
يجب أن تعلم أن التعبير الإبداعى يتكون من ثلاثة عناصر هي :
- اكتب رأس الموضوع الذي اخترته في كراسة الإجابة .
- ابدأ بكتابة العناصر ( بحيث لا تقل عن تسعة عناصر )
- تجنب تكرار الجمل التي لا تفيد ولا تزيد في المعنى.
- استشهد بالقرآن أو الحديث أو الشعر كلما أمكن .
- تجنب كتابة الكلمات العامية وعدم الشطب .
- احرص على التنسيق ووضع علامات الترقيم التى منها :
(.) في نهاية الجمل التي تم معناها .
(،) بين جملتين معطوفتين أو الكلمات المتضادة .
(:) بعد كلمة " مثل – قال ... (؟) في نهاية السؤال .
(!) إذا استخدمت أسلوب التعجب .
(") إذا أتيت بآية من القرآن الكريم .
(؟) عند استخدام أسلوب الاستفهام .
(؛) للجمل التي تكون إحداها سببا للأخرى .
* مقدمة لأى موضوع تعبير *
"ربى اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى"
ثمة أمور فى حياة الإنسان يقف أمامها حائراً ويطيل التفكير فيها أملاً فى أن ينجح فى التعبير عنها ، وهناك أمور أخرى فى حياة الإنسان واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء فى أشهر الصيف ، و هذه الأمور الواضحة لا تحتمل الجدال أو النقاش ، فقد صارت هذه الأمور أشياءً مسلماً بها وحقائق لا يمكن إنكارها ومن هذه الأمور
( كتابة فكرة الموضوع ) .
ولمَ لا ؟ وهذا الموضوع قد طرقته أقلام الكتّاب والمفكرين وتحدث فيه الكبير والصغير وعلم به القريب والبعيد ، وقد أصبح هذا الموضوع محوراً لحديث الجماهير و تعرض للنقاش والتحليل فى الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز ووسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية .
و هذا الموضوع جدير بالاهتمام والتحليل ، لأنه يخص كل طبقات وفئات المجتمع دون استثناء وهو من الموضوعات الحيوية التى يتعين على كل إنسان أن يدلى بدلوه فيه وأن يعبر فيه عن رأيه حتى تتبلور الأفكار وتتكشف الأمور وتلتقى القرائح فى محيط الفكرة العظيمة .
وذلك يضع أمام أعيننا تصوراً كاملاً للقضية بكل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعقائدية والأخلاقية .
وفى مناقشة الموضوع وتبادل الأفكار اقتداء بسُنة خير الأنام فى الأخذ بمبدأ الشورى الذى يحقق أفضل النتائج ويهدى إلى أرشد الأمور حيث قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- ( ما تشاور قوم قط إلا هدوا إلى أرشد أمرهم ) وقال تعالى:"وأمرهم شورى بينهم" وقال تعالى:"وشاورهم فى الأمر" . ولا بأس من الاختلاف فى الآراء وتعدد وجهات النظر ، طالما وضعنا أمام أعيننا هدفا أسمى وغاية كبرى وأملاً أعلى ألا وهو الصالح العام فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية . فهيا بنا نناقش موضوع الساعة وهو (الفكرة من رأس الموضوع)
* عبارات تصلح لأى موضوع *
* إن الإيمان بالله والثقة فى النفس والانتماء الصادق للوطن هو الطريق الأوحد والسبيل المضمون لتحقيق كل ما نرجوه من صلاح وإصلاح لكل أمور حياتنا.
مصداقاً لقول الشاعر:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحيى دينا
* إن حب الوطن والتفانى فى العمل من أجل الارتفاع والسمو به هو الطريق لحياة فضلى ومستقبل أجمل وعيش أرغد وعز أرفع مصداقا لقول الشاعر :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
* إن شباب الأمة هم عزمها القوى وقلبها النابض وأملها الباسم ومستقبلها الواعد من أجل تحقيق أهدافها المرجوة ونهضتها المنشودة وما تصبو إليه من آمال عريضة . قال الشاعر:
سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
* إننا عازمون على السير فى طريق نهضتنا ، ماضون من أجل تحقيق أهدافنا فى أن نحتل المكان الذى يليق بنا تحت الشمس ولن نتقاعس أو نتخاذل أو نتوانى فى أن نكون فى مقدمة الأمم وفى مصاف دول العالم المتقدمة ، وسوف نمضى مسلحين بالعلم والإيمان من أجل وطننا الحبيب . قال الشاعر:
"تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كان منا غافل يصم الدهرا"
* بالعمل الجاد والجهد المبذول والثقة بالنفس سنجعل الحلم حقيقة والصعب سهلاً والبعيد قريباً والغائب حاضراً والمستحيل ممكناً ، جاعلين القرآن دستورنا والرسول(صلى الله عليه وسلم ) قدوتنا والكتاب والسنة منهجنا قال تعالى:
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
* عبارات عن مصر ودورها *
لقد كانت مصر وما زالت قلب العروبة النابض وشريانها المتدفق ، كانت دائماً قائدة لا مقودة آمرة لا مأمورة دافعة لا مدفوعة حاكمة لا محكومة ، تقول فيسمع كلامها ترى النور بأعينها لا بأعين الآخرين ، تتنفس برئتها لا بالرئات التى توضع لها ، اختيارها حر ، تأخذ ما تريده ويناسبها لا ما يفرض عليها ، يبصر العرب بعيونها ويشعرون بقلبها ويبطشون – إن أرادت- بيدها يفكرون بعقلها ويثقون فى إخلاصها ووفائها حتى صار أمرهم أمرها ،فصدق شاعر النيل حين قال على لسان مصر:
"أنا إن قدر الإلــــــــه مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى"
فقدر مصر أن تتحمل وتعانى فى سبيل أشقائها العرب وفى سبيل تجميعهم و توحيد كلمتهم ، ولمَ لا؟ ومصر بمثابة الأخ الكبير وصدق من قال:
" آه يا مصر كم تعانين منهم *** والكبير الكبير دوماً يعانى"
* التعبير الوظيفى *
1- البرقية
اسم المرسل إليه /.................
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح ) حسب الموضوع فى السؤال
اسم المرسل / .............
عنوان المرسل /............
* التعبير الإبداعى والوظيفي *
بناتى الفضليات ... أبنائي الأعزاء ... موضوع التعبير من الأسئلة المهمة في الامتحان هذا بالإضافة إلى أن هذا السؤال هو سؤال تجميع للدرجات و هو أسهل الأسئلة لأنه يعتمد على عقل الطالب وقدرته على الإبداع والتأليف .
يجب أن تعلم أن التعبير الإبداعى يتكون من ثلاثة عناصر هي :
1-المقدمة . 2- الموضوع. 3- الخاتمة .
- دقق جيداً في اختيار موضوع من الموضوعات . - اكتب رأس الموضوع الذي اخترته في كراسة الإجابة .
- ابدأ بكتابة العناصر ( بحيث لا تقل عن تسعة عناصر )
- تجنب تكرار الجمل التي لا تفيد ولا تزيد في المعنى.
- استشهد بالقرآن أو الحديث أو الشعر كلما أمكن .
- تجنب كتابة الكلمات العامية وعدم الشطب .
- احرص على التنسيق ووضع علامات الترقيم التى منها :
(.) في نهاية الجمل التي تم معناها .
(،) بين جملتين معطوفتين أو الكلمات المتضادة .
(:) بعد كلمة " مثل – قال ... (؟) في نهاية السؤال .
(!) إذا استخدمت أسلوب التعجب .
(") إذا أتيت بآية من القرآن الكريم .
(؟) عند استخدام أسلوب الاستفهام .
(؛) للجمل التي تكون إحداها سببا للأخرى .
* مقدمة لأى موضوع تعبير *
"ربى اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى"
ثمة أمور فى حياة الإنسان يقف أمامها حائراً ويطيل التفكير فيها أملاً فى أن ينجح فى التعبير عنها ، وهناك أمور أخرى فى حياة الإنسان واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء فى أشهر الصيف ، و هذه الأمور الواضحة لا تحتمل الجدال أو النقاش ، فقد صارت هذه الأمور أشياءً مسلماً بها وحقائق لا يمكن إنكارها ومن هذه الأمور
( كتابة فكرة الموضوع ) .
ولمَ لا ؟ وهذا الموضوع قد طرقته أقلام الكتّاب والمفكرين وتحدث فيه الكبير والصغير وعلم به القريب والبعيد ، وقد أصبح هذا الموضوع محوراً لحديث الجماهير و تعرض للنقاش والتحليل فى الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز ووسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية .
و هذا الموضوع جدير بالاهتمام والتحليل ، لأنه يخص كل طبقات وفئات المجتمع دون استثناء وهو من الموضوعات الحيوية التى يتعين على كل إنسان أن يدلى بدلوه فيه وأن يعبر فيه عن رأيه حتى تتبلور الأفكار وتتكشف الأمور وتلتقى القرائح فى محيط الفكرة العظيمة .
وذلك يضع أمام أعيننا تصوراً كاملاً للقضية بكل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعقائدية والأخلاقية .
وفى مناقشة الموضوع وتبادل الأفكار اقتداء بسُنة خير الأنام فى الأخذ بمبدأ الشورى الذى يحقق أفضل النتائج ويهدى إلى أرشد الأمور حيث قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- ( ما تشاور قوم قط إلا هدوا إلى أرشد أمرهم ) وقال تعالى:"وأمرهم شورى بينهم" وقال تعالى:"وشاورهم فى الأمر" . ولا بأس من الاختلاف فى الآراء وتعدد وجهات النظر ، طالما وضعنا أمام أعيننا هدفا أسمى وغاية كبرى وأملاً أعلى ألا وهو الصالح العام فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية . فهيا بنا نناقش موضوع الساعة وهو (الفكرة من رأس الموضوع)
* عبارات تصلح لأى موضوع *
* إن الإيمان بالله والثقة فى النفس والانتماء الصادق للوطن هو الطريق الأوحد والسبيل المضمون لتحقيق كل ما نرجوه من صلاح وإصلاح لكل أمور حياتنا.
مصداقاً لقول الشاعر:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحيى دينا
* إن حب الوطن والتفانى فى العمل من أجل الارتفاع والسمو به هو الطريق لحياة فضلى ومستقبل أجمل وعيش أرغد وعز أرفع مصداقا لقول الشاعر :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
* إن شباب الأمة هم عزمها القوى وقلبها النابض وأملها الباسم ومستقبلها الواعد من أجل تحقيق أهدافها المرجوة ونهضتها المنشودة وما تصبو إليه من آمال عريضة . قال الشاعر:
سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
* إننا عازمون على السير فى طريق نهضتنا ، ماضون من أجل تحقيق أهدافنا فى أن نحتل المكان الذى يليق بنا تحت الشمس ولن نتقاعس أو نتخاذل أو نتوانى فى أن نكون فى مقدمة الأمم وفى مصاف دول العالم المتقدمة ، وسوف نمضى مسلحين بالعلم والإيمان من أجل وطننا الحبيب . قال الشاعر:
"تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كان منا غافل يصم الدهرا"
* بالعمل الجاد والجهد المبذول والثقة بالنفس سنجعل الحلم حقيقة والصعب سهلاً والبعيد قريباً والغائب حاضراً والمستحيل ممكناً ، جاعلين القرآن دستورنا والرسول(صلى الله عليه وسلم ) قدوتنا والكتاب والسنة منهجنا قال تعالى:
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
* عبارات عن مصر ودورها *
لقد كانت مصر وما زالت قلب العروبة النابض وشريانها المتدفق ، كانت دائماً قائدة لا مقودة آمرة لا مأمورة دافعة لا مدفوعة حاكمة لا محكومة ، تقول فيسمع كلامها ترى النور بأعينها لا بأعين الآخرين ، تتنفس برئتها لا بالرئات التى توضع لها ، اختيارها حر ، تأخذ ما تريده ويناسبها لا ما يفرض عليها ، يبصر العرب بعيونها ويشعرون بقلبها ويبطشون – إن أرادت- بيدها يفكرون بعقلها ويثقون فى إخلاصها ووفائها حتى صار أمرهم أمرها ،فصدق شاعر النيل حين قال على لسان مصر:
"أنا إن قدر الإلــــــــه مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى"
فقدر مصر أن تتحمل وتعانى فى سبيل أشقائها العرب وفى سبيل تجميعهم و توحيد كلمتهم ، ولمَ لا؟ ومصر بمثابة الأخ الكبير وصدق من قال:
" آه يا مصر كم تعانين منهم *** والكبير الكبير دوماً يعانى"
* التعبير الوظيفى *
1- البرقية
اسم المرسل إليه /.................
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح ) حسب الموضوع فى السؤال
اسم المرسل / .............
عنوان المرسل /............
2- الدعوة
السيد / ---------------
تحية طيبة وبعد ،
نتشرف بدعوة سيادتكم لحضور حفل المدرسة ,
وذلك يوم................ الموافق...................في تمام الساعة ............................
لحضور حفل تكريم الطلاب في المدرسة
ولسيادتكم جزيل الشكر ,
-----------
3- الرسالة :
صديقي العزيز ( حسي الموضوع ) / ---------------
تحية طيبة وبعد ،
أكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى---------- لقضاء الإجازة معنا ، وستكون بيننا واحدا منا .
صديقك :
--------------
4- طلب / شكوى
السيد الفاضل مدير / .................
تحية طيبة وبعد ،
مقدمه لسيادتكم : الاسم / ............................
الرجاء من سيادتكم......................حسب الشكوى المقدمة
..............ولسيادتكم جزيل الشكر
الاسم / ...............
التوقيع /...............
الاسم / ...............
التوقيع /...............
5 - إعلان : حسب السؤال
تعلن جماعة الرحلات بالمدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة ........ وذلك يوم ....... الموافق .......... الساعة ............. وذلك للتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ومشاهدة الحقول وبعض الألعاب قيمة الاشتراك 20 جنيها وآخر موعد للاشتراك يوم ....... الموافق ........... على من يرغب فى الاشتراك يتقدم إلى مشرف النشاط .
المشرف المسئول أ /...................
6- اللافتة
* النظافة من الإيمان .
* اعلم أن النصر مع الصبر .
* من جد وجد ومن زرع حصد .
* المكتبة مصباح يضىء طريقنا .
* اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
* مدرستي نظيفة وجميلة ومتطورة ومنتجة .
7 – التقرير ( حسب موضوع التقرير )
إنه في يوم ........ الموافق .......... الساعة ........... قمنا برحلة إلى .........................
وشاهدنا.......,.....................................................................................................................................................................
وفى الساعة .......... تم عمل اجتماع لمناقشة ما تم إنجازه .
* أهم الممــيزات : 1- ............ 2-............. 3 - ................
* ما لم يعجبنى : 1- .......... . 2- ............ 3 - .................
مقدم التقرير
--------------
8- التلخيص
- نأخذ أول جملة و آخر جملة ثم نحذف الجمل المكررة في المعنى و نحذف الشرح والتوضيح و حروف الجر والعطف ثم نكتب التلخيص في الحجم المطلوب .
- أو نقرأ ونفهم ونعبر بأسلوبنا مع الحفاظ على بعض كلمات العبارة ، ثم تكوين التلخيص فى الحجم المطلوب .
و كن رجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والوفاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق