الاستعارة علم البيان بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى
الشرح
الاستعارة
( معناها وأنواعها وسر جمالها)
هي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه (المشبه، أو المشبه به)،
وعلاقتها المشابهة دائماُ .
مثل : ( يتساقون المنية بينهم )
فقد شبه
الموت بشراب ولكنه حذف المشبه به وجاء بصفته وهى(يتساقون) والمشبه موجود (الموت ) .
الاستعارة قسمان:
أ- الاستعارة المكنية
وهي ما حُذِف منها المشبه به، ورُمِز له
بشيءٍ مِن لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه.مثل:
1ـ قال تعالى: "ربِ إني وهن العظم مني واشتعل
الرأس شيباً…". فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة، وحُذِف المشبه به
(النار)، وبقي شيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية. وسر جمالها
التجسيم،(لأنها جسدت المعنوى وهو الشيب فى صورة محسوسة وهى النار المشتعلة) وتوحي
بانتشار الشيب.
2ـ القائد يزأر في المعركة. ومثل: تكلمت الورود في
البستان.
3- الدهر عضنا بنابه . فالمشبه هو الدهر ، المشبه به هو الحيوان المفترس تم حذفه وجئ
بصفه من صفاته وهى الناب .
ملحـــوظة
:- نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل
استعارة مكنية
** مثل : يا ليل . أسرعي
يا سفينة . لا تطل أيها الليل .
**الاستعارة التمثيلية
هي في الأصل استعارة مكنية وتقع في الأمثال
عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هي المشبه
والواقعة القديمة هي المشبه به.
مثـال : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول رجع
بخفي حنين فهذه استعارة تمثيلية
حيث شبه
. فشل المسافر . بفشل حنين ثم حذفنا القصة الأصلية (المشبه به) وجئنا بصفة
من صفاتها (المثل)
ب – الاستعارة التصريحية
(وهي ما صُرِّح فيا بلفظ المشبه
به، وحُذف المشبه).
مثل:
1ـ "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات
إلى النور". فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه
به (الظلمات – النور)، وحَذف المشبه (الكفر – الإيمان). على سبيل الاستعارة
التصريحية. وسر جمالها التجسيم، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس.
2ـ قوله - تعالى – في وصْفِ المُنافقين: "في
قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا".
3ـ قوله تعال؛:(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)
المشبه (
الدين ) محذوف المشبه به ( الحبل ) موجود
4- قال الحطيئة يستعطف الخليفة ( عمر بن الخطاب )
ليطلقه من السجن رحمة بأطفاله :
ماذا
تقول لأفراخ بذي مرخ زغب
الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت
كاسيهم في قعر مظلمة فاغفر
عليك سلام الله يا عمــر
** سر جمال الاستعارة: للاستعارة
والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية:
(التشخيص – التجسيم – التوضيح).
(التشخيص – التجسيم – التوضيح).
المشبه
|
المشبه
به
|
سر
الجمال
|
مادي
|
مادي
|
التوضيح
|
معنوي
|
معنوي
|
التوضيح
|
معنوي
|
مادي
|
التجسيم
|
معنوي
|
شخص
|
التشخيص
|
مادي
|
شخص
|
التشخيص
|
مادي
|
معنوي
|
المبالغة
|
ملحــوظة:
1- إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به ( شخص )
فيصح فيها التشخيص والتجسيم
2- إذا طلب
منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى من جمال .
س/ أيهما أكثر بلاغة: التشبيه، أم الاستعارة؟
ولماذا؟
الاستعارة أقوى من التشبيه؛ لأنها تقوم على
تناسي التشبيه، فيتصور الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس، وهذا
يجعل الاستعارة أقوى في التشبيه وأشد في الانفعال.
**
التدريبات **
س1: بين نوع الاستعارة فيما يأتي :
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب .
2 - رأيت
بحرًا يتصدق على الفقراء .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها
سراجاً وقمراً منيراً
4 - أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد
صاف
5 - قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :
يا
عروسًا تنام ملء المحاجرِ شيِّعي الحُلمَ
و الطيوفَ السَّواحرِ
6 - قال أبو العتاهية :
وإذا
العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!
8 – لإبراهيم ناجي :
سألتك يا
صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقا
9 - يقول شوقي وهو في منفاه :
أحرام على
بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا
جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبنى في السفوح وفي الذرا دورا
مزخرفة وحينا يهدم
12 - ابتلعت أطماع اليهود حقوقنا في عروبة فلسطين
.
13 - وطني خذ العهد الأكيد .
14 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .
* س2: بين نوع الاستعارة وأثرها في المعنى :
أ – جالست العالِم، فوجدتُ بحراً.
ب – يغضب الدهر من الخاملين.
ج – قال دعبل: لا تعجبي يا سلمُ مِن رجلٍ ** ضحك المشيب برأسه فبكى.
د – أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ.
هـ – قال تعالى: " إذ أرسلنا عليهم الريح
العقيم ".
و – " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا
".
ز – " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت
".
ح – ولد الهدى فالكائنات ضياءُ وفم الزمان تبسم وثناءُ
ط – نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيهاً وعربدُ
ك – حطمت النسور المصرية أسطورة العدو.
ل – بكت فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ
فين اجباتهم
ردحذف