الفيديو
نهضة الشعر في العصر الحديث (أدب) - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - نفهم
الشعر في العصر الحديث للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
نهضة الشعر في العصر الحديث (أدب) - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - نفهم
الشعر في العصر الحديث للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
************
الشعر في العصر الحديث الادب الصف الاول الثانوى تيرم ثان
الشعر في العصر الحديث
أسباب ضعف الأدب العربي في العصر الحديث :-
1- منازعة اللغة التركية اللغة العربية مكانتها .
2- ضعف مكانة مصر السياسية.
3-إلغاء ديوان الإنشاء.
4- إغلاق دور العلم ورحيل العلماء.
دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر :
- التزم في شعره برصانة العبارة وقوة الألفاظ ومتانة الأسلوب وصفاء
الخيال وشرف المعاني وجزالة التراكيب
2- اتجه البارودي إلى مجاراة فحول الشعراء في العصور الزاهية
تلاميذ البارودي في المدرسة الكلاسيكية الجديدة :- من مصر ( أحمد شوقي –
حافظ إبراهيم – إسماعيل صبري- أحمد محرم – عائشة التيمورية –محمد عبد المطلب ) ومن
العراق (محمد رضا الشبيبي – الزهاوي – عبد المحسن الكاظمي – الرصافي ) ومن سوريا
( شكيب أرسلان )
العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير
اتجاهه :-
1- الإيمان بالتغيير والتطوير
2- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لاتنازعها في وطنها لغة
أخرى
3- الخوف على التراث الأدبي
الأسباب التي أدت إلى اتساع ثقافة أحمد شوقي :-
1- درس الحقوق في فرنسا .
2- تأثره بالشعر الفرنسي .
3- مشاهدته للمسارح الأوربية.
مظاهر التطور في شعر أحمد شوقي :-
1- عدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة (كبار الحوادث في وادي النيل ).
2- نظم بعض شعره في الإسلاميات وفي المنجزات العصرية فعدل عن وصف الناقة
إلى وصف السفن.
مظاهر التقليد عند تلاميذ البارودي :-
1- بدء الكثير رمن قصائدهم بالغزل التقليدي ثم التخلص منه إلى الغرض الذي
يقصدونه على طريقة القدماء مثل قول حافظ يمدح البارودي
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا أثمت عيني و لا لحظه اعتدى
وهذا حافظ يتخلى عن المقدمات ويبدأ قصيدته مصر تتحدث عن نفسها بقوله
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق