تنبيه جاجي

 

يراعي ضرورة الاطلاع علي المستجات في المنهج مع مدرسة كل طالب

الخميس، 16 مارس 2017

(9)رحيل عبلة قصة الصف الاول الثانوى تيرم ثان

روابط فيديوهات القصة
  1. ملخص الفصل الأول - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  2. مغني القافلة - الفصل الأول من قصة عنترة بن شداد - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
  3. ملخص الفصل الثاني - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  4. ملخص الفصل الثالث - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  5. الفصل الرابع من قصة عنترة (حوار ساخن) - لغة عربية - #نفهم_الأول_الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  6. لخص الفصل الخامس - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  7. ملخص الفصل السادس - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم 
  8.  ملخص الفصل السابع - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  9. ملخص أحداث الفصل الثامن - من قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم
  10. لخص أحداث الفصل التاسع - من قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم
  11. حيل عبلة (الفصل التاسع) - قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - موقع
  12. ملخص الفصل العاشر - من قصة عنترة - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم - موقع نفهم
  13. قصة أبي الفوارس عنترة الفصل الحادي عشر
  14. لخص الفصل الثانى عشر - من قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم - موقع نفهم
  15. ملخص الفصل الثالث عشر - من قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم - موقع نفهم
  16. قصة أبي الفوارس عنترة الفصل الرابع عشر
  17. قامة كريمة (ملخص الفصل 14) - قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
  18. ملخص أحداث الفصل الخامس عشر - من قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم - موقع نفهم
  19. دة إلى الديار (ملخص الفصل 15) - قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
  20. ملخص الفصل السادس عشر - من قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم - موقع نفه
  21. خاتمة سعيدة ( ملخص الفصل 16 ) - قصة عنترة - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
  22. عربى للصف الاول الثانوى -- مراجعة عامة القصة -- عنترة ابن شداد
  23. تدريبات ومراجعة ليلة الإمتحان - قصة عنترة بن شداد - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
  24. الفصل التاسع أبو الفوارس عنترة
  25. قصة عنترة بن شداد الجزء الأول للأستاذ / وائل الديب - للصف الأول الثانوي

(9)رحيل عبلة قصة الصف الاول الثانوى تيرم ثان
(9)رحيل عبلة

 
ما أسباب رحيل مالك وأسرته إلى بني شيبان؟

أولا أسباب مالك : ضاقت به الحياة بعدما جهر عنترة بحبه لعبلة واعتزامه معاداة كل من يطلب زواجها, فقد كان يشعر في نفسه بالعار إذا ما وافق على زواج ابنته من عنترة ولو كان فارس العرب.

ثانيا أسباب عمرو: كان عمرو أشد كبرياء وأنفة من أبيه فقد كان يفضل صديقه الحر الشريف عمارة على عنترة.

ثالثا أسباب عبلة: لم تكن أقل منهما ضيقا من الإقامة في عبس , فقد وجدت جميع الناس يتحدثون عنها وعن عنترة وعمارة, ولا يمر يوم إلا وقد اشتبك الناس بسببها, فهناك من ينحاز لعنترة وآخرون ينحازون لعمارة, فتحولت حياتها في عبس إلى هم وحزن.

كيف كان حالة عبلة قبل رحيلها من عبس؟

كانت تعيش في ألم وحزن ولم تكن على عادتها تملأ المجالس بهجة وسرورا, بل انطوت على نفسها ولم تعد تخرج لزيارة صاحباتها, وإذا جئن لزيارتها وجدنها حزينة باكية.

ما الذي زاد من ألم عبلة وحزنها ؟

كان يزداد ألمها إذا تذكرت عنترة وهو يصفها بالأمة إذا رضيت بعمارة زوجا لها, وإذا تذكرت تهديده لها بالهلاك , وتهديده بهديته الدموية ليلة زفافها بعمارة, فقد وعدها بأنه سيرسل لها برأس عمارة في ليلة زفافهما.

كيف كانت تقضي عبلة وقتها؟ وما أثر ذلك عليها؟

كانت تقضي أكثر وقتها ضعيفة في فراشها, تبكي أحيانا ولا تدري ما الذي أبكاها, حتى تحول لونها وذبلت ومرضت من كثرة الهموم.

اختلف مالك عن ابنه عمرو في علاج مشكلة عبلة في القبيلة .. وضح .

كان مالك يستمع للناس في نواديهم ينشدون شعر عنترة في ابنته فتثور أنفته وكبريائه ولكنه لم يكن يستطيع أن يقاتل الناس كل يوم خاصة وأنهم لا يفعلون أكثر مما يفعله العرب في إنشاد القصائد ، ولكن ولده عمرا ً كان لا يستطيع أن يملك نفسه فكان لا يمر بقوم يتغنون بشعر عنترة إلا سبّهم وهمّ بقتالهم .

كيف عالج مالك مشكلة أحاديث الناس حول ابنته ؟

أشفق مالك على نفسه وأسرته ولم يجد مخرجا ًمن الأمر إلا أن يعلن أنه لن يزوج عبلة من عمارة ولا من غير عمارة وترك القبيلة كلها واتجه إلى أصهاره في بني شيبان .

 صف حال عنترة بعد رحيل عبلة ؟

لم يطق البقاء في عبس فهام على وجهه في الصحراء ولم يكن ينزل الحي إلا في فترات متباعدة ليقضي أمرا ما ويزور طلل عبلة وينشد شعره فيها, ثم يعود سريعا إلى الصحراء

ما أثر رحيل عبلة على عنترة  ؟ كيف حاول عنترة التخفيف من آلامه ؟

ضعفت قوته وغارت عيناه واصفر لونه ولم يذق للحياة طعما فقد كانت حياته لها وبها , وكان للشعر دوره في التخفيف عن عنترة فقد  كان يذهب إلى أطلال ديار عبلة و ينشد شعره فيها ويناجيها و يخاطبها .

 ما الذي تذكره عنترة عندما وقف على بقايا الديار ؟

 دارت في عقله عدة ذكريات, فهنا كانت تضحك وهنا كان تقبل عليه باسمة وهناك كانت تنظر إليه في عطف وهو يصف لها مغازيه وانتصاراته.

وتذكر عندما علم بمرضها وجاء لزيارتها فرفض أبوها السماح له برؤيتها فأرسل أمه إليها فلم تسمع منها إلا البكاء والحزن .

بم شعر عنترة عندما نظر إلي بيوت الحي المنتشرة في كل مكان؟

أحس عنترة برغبة شديدة في هدم كل البيوت وقتل من فيها حتى لا يبقى منهم أحد, فلا قيمة لكل هذه البيوت بعد رحيل عبلة, فقد كانوا سببا في بعدها عنه.

 كيف حاول  شيبوب أن يخفف عن عنترة بعض آلامه ؟

أوقد النار في الصحراء وأعد الطعام فلم يستطع عنترة أن يقاومه ولكنه لم يأكل إلا بضع لقيمات، ثم أخذ يحادثه بنوع من الفكاهة فقال إن كل هذه الأرض بما فيها ملك لنا وحدنا .

كيف كان عنترة ينظر إلى الأموال والإبل ؟

عنترة لا يطلب من الحياة شيء فلا قيمة للإبل والمال إذا كانت عبلة بعيدة عنه , فماذا يصنع بها وقد فقد من أحب.

ثم دعا على هذه الإبل والأموال بالهلاك وعلى مالكيها بالتعاسة لأنهم يسوقونها كل يوما مهرا وصداقا ( لمالك ) يريدون أن ينزعوا منه عبلة.

كيف يتصرف شيبوب لو كان مكان عنترة؟ وما رأي عنترة في ذلك؟

قال شيبوب لو كنت أنا عنترة لذهبت إلى بني شيبان وانتزعت عبلة منهم وهربت بها كما يهرب الأسد بفريسته ، ولكن عنترة رفض ذلك وقال إنه أراد أن يفعل ذلك من قبل ولكنه يخشى عليها من الحزن والهم ثم قال بل أذهب إليها لكي أذرف الدمع لعلها ترضى عني

ماذا تمنى عنترة وهو يحاور شيبوب ؟

تمنى أن يكون أن يكون له جناح مثل الطائر حتى يذهب إلى عبلة ليراها كل يوم ثم تمنى أن يكون مثل الصاعقة التي تنزل على رؤوس كل الناس فيقضي عليهم جميعا ولا يُبقِي غير عبلة , فكل هؤلاء مازالوا ينظرون إليه على أنه العبد ابن زبيبة.

لماذا يحسد عنترة شيبوب؟

لأن شيبوب لا يحمل في قلبه ما يحمله عنترة من الحب الذي سبب له الهم والحزن.

ما سبب شقاء عنترة ؟ ولماذا ؟

يرى عنترة أن سبب شقائه ليس في الرق بل في نفوس قومه الضعيفة التي ما تزال تنظر إليه على أنه العبد ابن زبيبة حتى وإن نسبه شداد إليه، وذلك حتى يشعروا في أنفسهم أنهم أحسن من عنترة .

 بم صور شيبوب حب عنترة لعبلة ؟ ومما تعجب؟

صوره بالقيد الذي يطوق رقبة عنترة وهو الذي يجلب له الذل وأنه سيجعله في رق وعبودية على الدوام .

وتعجب من عنترة كيف يستطيع أن يسفك الدماء ويخوض الحروب , ولا يستطيع أن يخلص نفسه من قيد قيدته به فتاة.

من هو العبد في نظر شيبوب ؟

العبد في نظر شيبوب هو الذي يستمد حريته من الناس.

لمن يعيش شيبوب ؟ وكيف يعامل القبيلة ؟

يعيش شيبوب لنفسه وأمه وإخوته وعنترة , فهو لا يرى في هذه الدنيا كلها غيرهم, فهو يكره هؤلاء القوم ويتمنى لو أنه يستطيع أن يفتك بهم .

يسخر شيبوب كل لحظة من هؤلاء الناس فيسرق في بعض الأحيان ولا حاجة له في السرقة, ويكذب أحيانا أخرى ولا يوجد ما يدفعه للكذب, وينشرح صدره إذا وقعوا في مصيبة ولولا عنترة لطعنهم في ظهورهم .

ماذا قرر عنترة في النهاية ؟

قرر أن يذهب إلى عبلة بني شيبان فيعتذر لها ويبكي الدمع لعلها تعفو عنه ولن يترك مالك وابنه عمرو إلا بعد أن يخرج ما في صدريهما من حقد له.

وقرر أن يخدم بني شيبان فيرعى غنمهم كما كان يفعل لشداد لعلهم يرضوا ببقائه قريبا

ما رأي شيبوب في عنترة عندما أخبره بما عزم عليه؟

وصفه بأنه أحمق, لأن يحرص على الوهم والخيال, فمالك وابنه عمرو لا يردان إلا هلاكه, وقرر أن يذهب معه حتى وإن لم يرض بما يفعل عنترة.

أين يجد شيبوب اللذة؟ وكيف يحيا ؟

يجد شيبوب اللذة فيما يراه بعينه ويلمسه بيديه, أما عنترة فلذته في آماله وأوهامه , فشيبوب يحيا ويتنعم فيما يحسه حقيقة أمامه وعنترة يحيا في وهم باطل .



معجم المفردات

نزح : انتقل – يضمر : يخفي – المعرة : العار – يصهر إلي رجل : يكون صهرا له ويتزوج من ابنته – أنفة : كبرياء وعزة والمضاد : ذله وخضوع – يؤثر : يفضل – الأمجاد : العظماء جمع : مجد – تبرما : ضيقا ، والمضاد (راحة) – قطب الأحاديث : محورها الذي تدور حوله – نفرة : المراد خروج للقتال – الويل : الشر والهلاك – تهدهدبه نفسه : المراد تخفف من غضبها لتريحه – حال لونها : تغير – بادرهم : بدأهم – هام علي وجهه : خرج لا يدري أين يتجه – لا يلم بالحي: لا ينزل به ولا يحضر إليه – أربه : حاجته والجمع ( آراب ) – شعابها : طرقها جمع شعب – طلل : ما تبقي من آثار الديار والجمع أطلال – نؤيه: النوي : مجري يحفر حول الخيمة يحميها من السيل والجمع ( نثي ) – مبهوتا : مدهوشا حائرا مذهولا – هلاً : أداة للحث – شهد الوقيعة : حضر المعركة وجمعها وقائع – أغشي الوغي : أدخل الحرب – أعف عند المغنم : أترفع عن نصيبي في الغنائم – شفي نفسي : أراحها – أبر أسقمها : السقم المرض والمراد : أزال ما كانت أشعر به من ظلم قومي- قيل : قول – ويك : اسم فعل مضارع للتعجب – عنتر : منادي حذف آخره للتخفيف – أقدم : تقدم – نواهل مني : المراد تشرب من دمي – بيض الهند : السيوف المصنوعة في الهند – الحسام : السيف – مهند : مصنوع في الهند – فرشه : فراشه – جمر : النار والمفرد جمرة – الغضا : نوع من الشجر خشبه شديد الاشتعال ويستمر طويلاً والمفرد : غضاة – ألثم : أقبل – لهيبي : ناري – ثري : تراب – ودادي : حبي – أوغل : دخل – صحفة ثريد : آنية من أواني الطعام والجمع صحاف ، والثريد : ما يفت من الخبز ثم يبل بالمرق ( الفتة ) – يغمغم : يتحدث بكلام غير مفهوم – أغوار : جمع غور وهو كل منخفض من الأرض – صداقاً : مهراً – ظهرانيهم : المراد وسطهم ومن بينهم- البرية: الصحراء والجمع ( البرايا ) – أذرف دمعي : أسيل دمعي – أدفق : أصب  - ميممة : متجهة – تتوق : تشتاق – أرنو : أنظر – أصيبها : أنالها وأحصل عليها – هوجاء : شديدة ( و الجمع هوج ) – الرق : العبودية ضد الحرية – يأبون : يرفضون والمضاد ( يوافقون ) – يلوحوا : يظهروا -  الغل : القيد والجمع أغلال – يجرع : يشرب – أضن : أبخل – أسخو : أجود وأضحي – يجشمك : يكلفك – يجديك : ينفعك ويفيدك – مقلتيها: عينيها والمفرد مقلة – أهدهد غروره : ألين كبرياءه وأجعله يهدأ – أقتحم اللجج : أرمي بنفسي في الأمواج واللجج جمع : لجة – لزجوا : لدفعوا وزموا – أقنص : أصطاد – سنح : ظهر – علالة : سبيا تتلهي به – أقارفه : أرتكبه وأفعله .












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق