الفيديوهات
الاسلوب الخبري
الاسلوب الانشائي
الأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري - لغة عربية - نحو- الصف الأول الثانوي - موقع نفهم
تدريبات الأساليب الخبرية والإنشائية - لغة عربية - للصف الثاني الثانوي - ترم أول - موقع نفهم
التوكيد
الاسلوب الانشائي
الأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري - لغة عربية - نحو- الصف الأول الثانوي - موقع نفهم
تدريبات الأساليب الخبرية والإنشائية - لغة عربية - للصف الثاني الثانوي - ترم أول - موقع نفهم
التوكيد
التوكيد - لغة عربية الصف الاول الثانوى موقع نفهم
الايجاز والإطناب
الإيجاز والإطناب اللغة العربية (بلاغة)نفهم_الثاني_الثانوي موقع نفهم
 
الايجاز والإطناب
الإيجاز والإطناب اللغة العربية (بلاغة)نفهم_الثاني_الثانوي موقع نفهم
 
**********************
علم المعانى
الشرح
1.الأسلوب الخبري علم المعانى بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى
الأسلوب الخبري
وهو نوعان:
خبــر حقيقــي خبــر أدبـــي
1- الخبـــــر
الحقيقــــــي
هو قول يراد به إفادة
القارئ أو السامع مضمونه ويحتمل هذا الخبر
أمرين : الصدق أو الكذب فيكون صادقا إذا طابق الواقع و يكون كاذبا إذا خالفه
مثال : - الأرض تدور حول الشمس - حافظت مصر على السلام في المنطقة
- لقد نهضت من نومك مبكرا - الحياة خير معلم للإنسان
فهذه الأخبار لا يراد منها إلا إعلام من يقرأها
أو يسمعها بمضمونها ولذلك :
غرض الخبر
الحقيقي إخبار المخاطب حقيقة الخبر
ملحوظة
هذا اللون من الخبر لا يدخل في نطاق
الأدب ولا في الدراسات البلاغية
2- الخبـــــر الأدبــــــــــي
هو الخبر الذي
يوحي بشعور قائله ويدل على حالته النفسية التي يحس بها وبهذا لا يكون الغرض منه أن
يعلم القارئ بمضمونه ولكن الخبر فيه يخرج عن حقيقته إلى أغراض أدبية أخرى
أهم
أغراض: الخبــــــــــــــــــــــــــــــــر الأدبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
|
|
الفخر
|
*إذا بلغ الرضيع لنا
فطامـا ** تخر له الجبابرة ساجدينــا
*ومكارمي عدد النجوم
ومنزلي ** مأوى الكرام ومنزل الأضــياف
*الخيل والليل والبيداء
تعرفـني ** والسيف والرمح والقرطاس و
القلم
*أنا الذي نظر الأعمى
إلى أدبي ** وأسمعت كلماتي من به صــمم
|
المدح
|
* فانك شمس والملوك
كواكب ** إذا طلعت لم ير منهن كوكب
*انك سيف سله الله
للهدى ** وليس لسيف سله الله غامد
|
الحزن والأسى
|
*وأولادنا مثل الجوارح
أيها ** فقدناه كان الفاجع البين الفقد
*لكل مكان لا يسد
اختلاله ** مكان أخيه من جذوع ولا جلد
|
النصح والإرشاد
|
*"واعتصموا بحبل
الله جميعا ولا تفرقوا"
|
إظهار الضعف والشكوى
|
*" رب أني وهن
العظم مني واشتعل الرأس شيبا"
*إن الثمانين
وبلغتها ** قد أحوجت سمعي إلى ترجمان
|
الشوق والحنين
|
*وطني لو شغلت بالخلد
عنه ** نازعتني إليه في الخلد نفسي
|
الاستهزاء والسخرية
|
*يقتر عيسى على
نفسه ** وليس بباق ولا خالد
*ولو استطاع
لتقتيره ** تنفس من منخر واحد
|
الوصف
|
*أتاك الربيع الطلق
يختال ضاحكا ** من الحسن حتى كاد ان يتكلما
|
الاسترحام والاستعطاف
|
*إن جل ذنبي عن الغفران
لي أمل ** أمل يجعلني في خير معتصم
|
التهديد و الوعيد
|
" إن جهنم كانت مر
صادا للطاغين مآبا"
*سنقضي على الظلم الذي
ساد بيننا ** بعزم يبدد الظالمين ويهزم
|
الحث على العمل
|
* وما نيل المطالب
بالتمني ** ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
|
التحسر
|
*" ويقول الكافر
يا ليتني كنت ترابا"
|
سر جمال الخبر
الأدبي
1- يبرز
إحساس الأديب
2-جذب
السامع لمشاركة الأديب في شعوره
3- التقرير
========================================الأسلوب الإنشائي علم المعانى بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى
الأسلوب الإنشائي
هو أسلوب لا
ينقل خبرا ، ولذا فهو لا يحتمل الصدق أو
الكذب، وإنما ينشئ به قائله شيئا وينقسم الى :
الإنشاء غير الطلبي: لا يحمل أكثر
من معناه اللغوي
*القسم : والله ما كذب الفؤاد وما نأى
** عن حكيم بت زاد قربا منكم
*التعجب
: ما أجمل الدين والدنيا إذا ** اجتمعا وأقبح الكفر وإفلاس بالرجل
*المدح
والذم : نعم الحبيب وبئس من عذلوا ** ضلوا وضاعوا أينما رحلوا
الإنشاء الطلبي
1- الأمـــــــــر
صوره:
1- فعل
الأمر : " واعتصموا بحبل الله جميعا"
2- الفعل
المضارع المقترن نلام الأمر : "لينفق ذو سعة من سعته"
3- اسم
فعل الأمر : "عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"
4- المصدر
النائب عن فعل الأمر :فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع
غرضه :
*الغرض الحقيقي: هو طلب الفعل على وجه
الاستعلاء والإلزام
*الغرض البلاغي: قد يخرج
الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للأمــــــــر
|
|
الدعاء
|
إذا كان الأمر من البشر
إلى الله" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"
|
الرجاء
|
إذا كان الأمر من
الأدنى إلى الأعلى من البشر(انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة)
|
النصح والإرشاد
|
إذا كان الأمر من
الأعلى إلى الأدنى من البشر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب
*شاور سواك إذا نابتك
نائبـــة ** يوما وان كنت من أهل المشورات
*واخفض جناحك إن منحت
إمارة ** وارغب بنفسـ ك عن ردى اللذات
*" اعمل لدنياك
كأنك تعيش أبدا،واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا"
|
الالتماس
|
إذا كان الأمر بين
متساويين في الرتبة والمكانة
*يا صاحبي تقصيا نطريكمـــا
** تريا وجوه الأرض كيف تصور
*قفا نبك من ذكرى حبيب
ومنزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
|
التهديد والتحذير
|
إذا كان الأمر يتضمن ما
يخيف ويرهب
*"قل تمتع بكفرك
قليلا انك من أصحاب النار"
*" اعملوا ما شئتم
انه بما تعملون بصير"
|
التعظيم والفخر
|
*إذا كان الأمر يتضمن
الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس
*أقبل بوجهك مشرقا
بساما ** فامح الشرور وبدد الاثاما
|
الذم والتحقير
|
إذا كان الأمر يتضمن
السخرية والاستهزاء
*" إذا لم تستح
فاصنع ما شئت" "كونوا قردة
خاسئين"
|
التمني
|
إذا كان لغير العاقل
ولكن بأمر محبوب صعب المنال
*فيا موت زر إن الحياة
ذميمة ** ويا نفس جدي إن دهرك هازل
*إلا أيها الليل الطويل
إلا انجل ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل
|
التحسر والندم
|
إذا كان الأمر يتضمن ما
يحزن النفس ويؤلمها
*ابك يا عين فالمصاب
أليـــــم ** مزق القلب والضلوع الحواني
*ردوا علي الصبا من
عصري الخالي ** وهل يعود سواد اللمة البـالي
|
التعجيز
|
إذا كان الأمر يتضمن
أمرا يعجز المخاطب عن تنفيذه" فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين"
|
التوبيخ
|
إذا كان يتضمن عتابا
ولوما للمخاطب على شئ ينبغي إلا يفعله
|
التسوية
|
إذا كان الأمر يتضمن
انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
" أنفقوا طوعا أو
كرها لن يتقبل منكم""أصلوها فاصبروا أو لا تصبروا"
|
2- النهـي
صوره: للنهي صورة
واحدة هي :لا (الناهية) + الفعل المضارع
" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي
أحسن"
**غرضه :
الغرض الحقيقي : هو طلب ترك
الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
الغرض البلاغي : قد يخرج النهي عن حقيقته إلى أغراض بلاغية
متعددة يحددها سياق الكلام وهي نفس الأغراض في أسلوب الأمر
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للنهــــــــــــــي
|
|
الدعاء
|
*" ربنا لا
تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"
|
الرجاء
|
*لا تأخذني بأقوال
الوشاة ولم ** أذنب وان كثرت في الأقاويل
|
النصح والإرشاد
|
*إذا نطق السفيه فلا
تجبه ** فخير من إجابته السكوت
|
الالتماس
|
*"يا ابن أم لا
تأخذ بلحيتي ولا برأسي"
*لا تطويا السر عني يوم
نائبة ** فان ذلك ذنب غير مغتفر
|
التهديد والتحذير
|
*" لا تقلع عن
عنادك "
|
التعظيم والفخر
|
|
الذم والتحقير
|
*لا تطلب المجد
واقنع ** فمطلب المجد صعب
|
التمني
|
*أعيني جودا ولا تجمــــدا **
ألا تبكيان لصخر النـدى
*يا ناق لا تسأمي أو
تبلغي ملكا ** تقبيل راحته والركن سيان
*لا تعصفي يا رياح ،
ولا تحتجب يا قمر
|
التحسر والندم
|
|
التعجيز
|
*"لا تعتذروا
اليوم قد كفرتم بعد إيمانكم "
|
التوبيخ
|
*لا تنه عن خلق وتأتي
مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم
*لا تحسب المجد تمرا
أنت أكله ** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
*"لا يسخر قوم من
قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
|
التسوية
|
إذا كان الأمر يتضمن
انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
*" أنفقوا طوعا أو
كرها لن يتقبل منكم"
|
3 - الاستفهــــام
صوره: أداة الاستفهام + المستفهم عنه +علامة
الاستفهام
(الهمزة-هل-من-ما-ماذا -متى- أين-كم-كيف-لماذا) ؟ (من أول الخلفاء
الراشد ين ؟
**غرضه
:
الغرض الحقيقي : هو طلب العلم بشئ لم
يكن معلوما من قبل (يحتاج إلى اجابه)
الغرض البلاغي : قد يخرج
الاستفهام عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام (لا يحتاج إلى
اجابه)
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للاستفهـــــــــــــــــــــــــام
|
|
النفي
|
إذا حلت أداة النفي محل
أداة الاستفهام وصح المعنى
*"هل يستوي الذين
يعلمون والذين لا يعلمون؟"
*"من ذا الذي يشفع
عنده إلا بأذنه؟
*وسلا مصر هل سلا القلب
عنها**أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟
|
التقرير والتأكيد
|
إذا كان الاستفهام عن
جملة منفية
*"ألم نشرح لك
صدرك" - "ألست بربكم"
*ألست أعمهم جودا
وأزكاهم ** عودا وأمضاهم حساما؟
|
الاستنكار
|
إذا كان الاستفهام عن
شئ لا يصح أن يكون
*" أغير الله
تدعون"
*أحرام على بلابله
الدوح ** حلال للطير من كل جنس؟
|
المدح والتعظيم
|
إذا كان الاستفهام يفيد
الإشادة والتمجيد
*من هؤلاء الذين بنوا
مجد مصر؟
*من ذلك الساري عليك
سلام ** كادت تسير وراءك الأهرام؟
|
الذم والتحقير
|
إذا كان الاستفهام يفيد
التهكم والسخرية
*فدع الوعيد فما وعيدك
ضائري ** أطنين أجنحة الذباب يضير؟
|
اليأس والاستبعاد
|
إذا كان الاستفهام بعيد
غير متوقع
*"أني لهم الذكرى
وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه"
|
الحيرة والاضطراب
|
إذا كان الاستفهام يوحي
بالقلق وعدم الاستقرار
*أسراب أنت؟ أم أنت
الأمل؟ ** في نفوس تتمنى المستحيل
|
التمني
|
إذا كان المستفهم عنه
محبوبا للنفس أو صعب المنال
*"فهل لنا من
شفعاء فيشفعون لنا "
*"وترى الظالمين
لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل"
*يا مصر هل بعد هذا
اليأس متسع ** يجري الرجاء به في كل مضطرب؟
|
التعجب
|
إذا كان الاستفهام عن
شئ يثير الدهشة و الاستعراب
*يا ابنة اليم ما ـأبوك
بخيل ** ما له مولعا بمنع وحبس؟
|
التحسر و الحزن
|
إذا كان الأسلوب يفيد
اللوعة والندم على أمل ضائع
*"يا دار ، أين من
كان يعمرك ويضئ حجراتك؟
|
التشويق والأغراء
|
إذا كان الاستفهام
يتضمن ما يغري ويثير الانتباه
*"ما تعدون الصرعة
فيكم .......؟
*"يأيها الذين
أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم....."
|
4- النــــداء
**صوره: أداة النداء
+ المنادى
(الهمزة-أي)
للقريب
(يا-هيا-أيا-وا) للبعيد
*(قد تحذف الأداة) للقرب أو التحقير أو سرعة
الوصول إلى الغرض
**غرضه :
الغرض الحقيقي :هو طلب إقبال شخص
أو انتباهه
الغرض البلاغي :قد يخرج النداء
عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للنـــــــــــــــــــــــــــداء
|
||
التعظيم
|
*يا خير من
جاء الوجود تحية ** من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
|
|
التشويق
|
*ويا وطني
لقيتك بعد يأس ** كأني قد لقيت بك الشبابا
|
|
الزجر
|
*يا قلب ويحك
ما سمعت لناصح ** لما ارتميت ولا اتقيت ولا اتقيت ملاما
|
|
التحسر و
الحزن
|
إذا كان الأسلوب يوحي
بالألم والحسرة
*يا نفس مالك
والأنين ** تتألمين و تؤلمين
*يا فؤادي
رحم الله الهوى ** كان صرحا من خيال فهوى
|
|
الندبة
|
*واحر قلباه
ممن قلبه شبم ** ومن بجسمي وحالي عنده سقم
|
|
الاستغاثة
|
*يا الله
للمؤمنين
*يا للرجال
لحرة موءودة ** قتلت بغير جريرة وجناح
|
|
التعجب
|
*إذا كان في
المنادى ما يثير الإعجاب والانبهار
*أبا الهول
طال عليك العصر ** وبلغت في الأرض أقصى العمر
*يا جمالا
يفوق كل جمال ** فاق زهر الربا وضوء الهلال
|
|
الحيرة والقلق
|
*معللتي
بالوصل الموت دونه ** إذا مت ظمأنا فلا نزل القطر
|
|
العتاب
|
إذا كان الأسلوب يوحي
بلوم السائل ونقده
*يا أخي عهد
ذاك الإخاء ** أين ما كان بيننا من صفاء
*يا لائمي في
هواه والهوى قدر ** لو شفك الوجد لم تعزل ولم تلم
|
|
إظهار المرارة والضيق والألم
|
*أبنت الدهر
عندي كل بنت ** فكيف وصلت أنت من الزحام؟
|
|
التنبيه
|
*يا طالب
انتبه
*يا قوم هبوا
إنما العمر فرصة ** وفي الدهر طرق جمة و منافع
|
|
الاستبعاد
|
إذا كان المنادى بعيد
المنال
*يا بلادا
حجبت منذ الأزل ** كيف نرجوك؟ ومن أين السبيل؟
|
|
5- التمنــــــي
صوره: أداة التمني
.....................................................
أصلية:(ليت)
غير أصلية: (هل-لو-لعل-هلا)
غرضه :
الغرض الحقيقي :(ليت)هو طلب
الشئ المحبوب الذي لا يرجى حصوله لسببين :
1-لكونه
مستحيلا: ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما فعل المشيب
2- لكونه ممكنا ولكنه شديد البعد: "يا ليت
لنا مثل ما أوتي قارون"
الغرض البلاغي : (هل- لو- لعل-
هلا) قد يخرج التمني عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للتمنـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
|
|||
الأداة
|
المعنى
|
المثال
|
|
لعل
|
إذا كان الشئ المتمني قريب الوجود مما يرجى
حصوله
|
- "يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب.أسباب
السموات فأطلع إلى إله موسى"
- لعل الذي يقضي الأمور بعلمه
سيصرفني يوما إليها على قدر
|
|
هل
|
إذا كان الشئ المتمني في صورة الممكن المطموح في
حصوله
|
*"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "
|
|
لو
|
لإظهار عزة المتمني وندرة حدوثه
|
*ولى الشباب حميدة أيامه
لو كان ذلك يشتري أو يرجع
*"يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول
لو تسوي بهم الأرض"
|
|
هلا
|
للتحضيض
|
*هلا بعثتم لنا من ماء
نهركم
شيئا نبل به أحشاء صادينا؟
|
=================================
التوكيـــــــد علم المعانى بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى
التوكيـــــــد
من الوسائل التي يلجأ إليها الكاتب لتقرير
فكرته والتأثير بها على
السامع
والقارئ و اقناعهما.
ملحوظة
·يؤكد الكلام بمؤكد واحد إذا كان المخاطب
شاكًا أو مترددًا
·يؤكد بأكثر من مؤكد إذا كان المخاطب مُنكِرًا
لهاو كان الموقف لا يغني فيه إلا الكلام المؤكد
·يأتي الكلام بلا توكيد إذا كان المخاطب
خالي الذهن أو كان الكلام لا يحتاج إلى مؤكد
·يكون التوكيد جميلاً إذا كان صادرا عن شعور
الأديب وجاء بقدر الحاجة
وسائـــــل
التوكيـــد
|
|
إن
- أن
|
*إن العروبة دم يجري في
عروقنا
*"فلو أن لنا كرة
فنكون من المؤمنين"
*" إن مع العسر
يسرا"
|
القسم
|
*" والله لتموتن
كما تنامون ، ولتبعثن كما تستيقظون، ولتحاسبن بما تعملون"
|
لام
الابتداء
|
*" ليوسف وأخوه
أحب إلى أبينا"
*"إن لكم في
الأنعام لعبرة"
*إن الحياة لثوب سوف
نخلعه ** وكل ثوب اذا رث ينخلع
|
قد
|
*" ربنا انك من
تدخل النار فقد أخزيته"
|
نون
التوكيد
|
*هي التي تلحق بالقسم
خفيفة كانت أم ثقيلة (والله لينتصرن الحق)
|
ألفاظ
التوكيد المعنوي
|
*( نفس – عين – كلا –
كلتا – كل – جميع )
*شباب نزلنا حومة المجد
كلنا ** ومن يغتدي للنصر ينتزع النصر
*الأمر كله لله
|
التوكيد
اللفظي
|
هو تكرار اللفظ أو
الجملة
*شكرا شكرا
*لا لا أبوح بالسر
*أنت أنت الحبيب
*" فان مع العسر
يسرا ، إن مع العسر يسرا"
|
المفعول
المطلق
|
*أنا مستعد للمعركة
استعدادا ولن أهدا حتى أسحق الأعداء سحقا
|
الترادف
|
*الشباب حصن الأمة
ودعامة الدولة
|
ألفاظ
توكيد
|
*حقا - صدقا – يقينا –
لا رين – لاشك – لابد
*حقا لا أمل إلا في
الله ويقينا لا اعتماد إلا عليه
|
الأحرف
الزائدة
|
مثل حروف الجر الزائدة
(من – الباء – الكاف )لابد أن تسبق بنفي ويمكن الاستغناء عنها
*" أليس الله
بقادر على كل شئ "
*" وما من دابة
إلا على الله رزقها "
|
أسلوب
القصر
|
هو تخصيص وتوكيد شئ
بطريقة من طرق القصر وهي:
1- النفي والاستثناء (أداة نفي+إلا) 2- إنما
3- العطف (لا- لكن-
بل) 4- التقديم والتأخير
-"وما محمد إلا
رسول" -وما المال والأهلون إلا
ودائع
-"إنما يخشى الله
من عباده العلماء" – "إنما الأعمال بالنيات "
- المتنبي شاعر لا كاتب
– ما كنت كاذبا لكن صادقا-ما الوطنية أقوال بل أعمال
-على الله أتوكل- لله
الأمر- "له الحمد في الأولى والآخرة"
|
ســــــر الجمـــــــال >>>>> يعطي الكلام قوة ويزيد من قدرته على الإقناع والتأثير
============================
الإيجاز والإطناب علم المعانى بلاغة الصف الاول الثانوى - ترم ثانى
الإيجــــــــــــاز
|
الإطنــــــــــــــاب
|
||
التعريف
|
*هو
التعبير عن المعنى الكثير باللفظ القليل
|
*هو
زيادة اللفظ على المعنى لفائدة
*هو
أداء المعنى الواحد بأكثر من عبارة بشرط أن تكون الزيادة لفائدة
|
|
أنـــواعـه
|
1-
إيجاز بالحذف:
*"واسأل القرية" (أهل)
*وجاهدوا في الله حق جهاده (في سبيل الله)
*لولا العلم ما تقدمنا (موجود)
*"وكلوا واشربوا"(الطعام والشراب)
|
1-التكرار
:
"كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون"
|
|
2-الترادف :لا معقب
لحكمه ولا راد لقضائه
|
|||
3-الاعتراض (الدعاء): اعلم- وفقك
الله- إن العمل أساس النجاح
*
إن علي بن أبي طالب-كرم الله وجهه- قد نام في فراش النبي-صلى الله عليه وسلم-
عند هجرته إلى المدينة المنورة
|
|||
2-إيجاز
بالقصر:
" احفظ الله يحفظك"
"ولكم في القصاص حياة"
"ألا له الخلق والأمر"
"كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"
"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"
|
|||
4-التفصيل بعد الإجمال: "
بني الإسلام على خمس :شهادة أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله ، واقام
الصلاة......."
*"وما
تلك بيمينك يا موسى .قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي...."
|
|||
5-التعليل :
"واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور"
|
|||
6-
التذييل: "قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان
زهوقا"
*ما
كان للأحزان لولاك مسلك
إلى، ولكن الهوى للبلى
جسر
|
|||
7-
الاحتراس: "يا نار كوني بردا وسلاما:
"
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير"
|
|||
8 - ذكر الخاص بعد العام : "حافظوا
على الصلوات ، و الصلاة الوسطى"
"
تنزل الملائكة والروح فيها"
9- ذكر العام بعد الخاص : " رب اغفر
لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا للمؤمنين والمؤمنات"
10- الإيضاح بعد الإبهام: أيها الفتى
النحريراي الماهر في صنعته أعانك الله
" وقضينا إليه ذلك الأمر إن دابر هؤلاء
مقطوع مصبحين"
|
|||
ســــر الجمـــــال
|
1-
إثارة الذهن وجذب
الانتباه
2-
القوة في التعبير
3-
الجمال في الأسلوب
4-
المشاركة الذهنية للقارئ
مع الشمول
|
1-
إثارة الذهن وجذب
الانتباه
2-
التأكيد(التكرار-الترادف-التذييل-التعليل)
3-
التفصيل والتوضيح(تفصيل
بعد إجمال-إجمال بعد تفصيل- الإيضاح بعد الإبهام)
4-
التعظيم (ذكر العام بعد
الخاص-ذكر الخاص بعد العام)
5-
الدعاء- الاحتراس
(الاعتراض)
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق