1.العمل التطوعي
2.البيت وطن
البيت وطن الصف الاول الثانوى الترم التانى
(البيت وطن .. ابن الرومى نصوص اولى ثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحى)
3.مصر مطلع البدور (البيت وطن .. ابن الرومى نصوص اولى ثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحى)
الوحدة الثانية (العمل والتقدم):
1.وصية إلي ولدي
وصية الى ولدي - الللغة العربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
2.مصر تتحدث عن نفسها
مصر تتحدث عن نفسها - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع ن
3.الحقوق والواجبات
الحقوق والواجبات - لغة عربية - نثر - الصف الاول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم الحقوق والواجبات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الثانية ف1
مراجعة على الوحدة الثانية - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
الحقوق والواجبات - لغة عربية - نثر - الصف الاول الثانوي - موقع نفهم - موقع نفهم الحقوق والواجبات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الثانية ف1
مراجعة على الوحدة الثانية - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم
2.باسم الشهداء نصوص
من سمات الشخصية المصرية للصف الأول الثانوي الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الثالثة ف 1
الكناية بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2017 مستر احمد فتحىقصيدة باسم الشهداء للصف الأول الثانوي
3.من سمات الشخصية المصرية نصوصمن سمات الشخصية المصرية للصف الأول الثانوي الدرعمي للغة العربية عبد الحفيظ
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الثالثة ف 1
لغة عربية أولي ثانوي1مقدمة فى علم البلاغة والفرق بين(الحقيقة والمجاز
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة الثانيةتابع التشبيه 03-07
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة 3 بلاغة (الاستعارة) 06-07
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة الثانيةتابع التشبيه 03-07
مدرسة على الهواء لغة عربية 1ث الحلقة 3 بلاغة (الاستعارة) 06-07
مراجعة علي ما سبق دراسته
1.علم البيان
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان(تشبيه استعارة كناية مجاز)رمضان لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه استعارة كناية مجاز ) رمضان ع
1.علم البيان
لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان(تشبيه استعارة كناية مجاز)رمضان لغة عربية أولى ثانوي حلقة 1 بلاغة علم البيان (تشبيه استعارة كناية مجاز ) رمضان ع
2.علم البديع
اللغة العربية، الأدب، علم البديع، الجناس، السجع، الإقتباس، المحسنات المعنوية، التو علم البديع
3.علم المعاني
الأسلوب الخبري
الأسلوب الإنشائي
التوكيـــــــد
الإيجـاز والإطنـاب
فيديوهات
منهج الفصل الدراسي الثاني
1.الكناية(الكناية لغة عربية للصف الأو الثانوي ترم تاني موقع نفهم
اللغة العربية، الأدب، علم البديع، الجناس، السجع، الإقتباس، المحسنات المعنوية، التو علم البديع
3.علم المعاني
الأسلوب الخبري
الأسلوب الإنشائي
التوكيـــــــد
الإيجـاز والإطنـاب
فيديوهات
- الاسلوب الخبري والانشائي
- الأسلوب الخبري والإنشائي للصف الأول الثانوي موقع نفهم موقع نفهم
- التوكيد
- التوكيد لغة عربية للصف الأول الإعدادي ترم أول موقع نفهم نفهم
- الايجاز والاطناب
- الإيجاز والإطناب اللغة العربية (بلاغة)نفهم.الثاني الثانوي موقع نفهم موقع نفهم
منهج الفصل الدراسي الثاني
1.الكناية(الكناية لغة عربية للصف الأو الثانوي ترم تاني موقع نفهم
2.المجاز المرسل
ارشادات كتاب الامتحان للإجابة للاجابة عن سؤال البلاغة
امتحانات البلاغة الشاملة
ارشادات كتاب الامتحان للإجابة للاجابة عن سؤال البلاغة
امتحانات البلاغة الشاملة
الادب |
المراجعة الشاملة فى الادب سؤال وجواب للصف الاول الثانوى الترم الاول 2017 احمد فتحى
العصر العباسي
أدب العصر العباسي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
أدب العصر العباسي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
أدب العصر العباسي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
أدب العصر العباسي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
سمات الأدب في العصر العباسي
سمات الأدب في العصر العباسي الادب الصف الاول الثانوى تيرم ثان
سمات الأدب في العصر العباسي
أولا الشعر :-
1- الألفاظ :- مالت إلى السهولة .
2- المعاني :- اتجهت إلى العمق.
3-الخيال :- كان بسيطا واضحا فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد.
الصور والمعاني :- مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحوا العاطفة جانبا وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه .
فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب
أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس .
بك أستجير من الردى أعوذ من سطوات باسك
الأسلوب الجديد في الشعر :- اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر على :
* التزاوج بين الفكر والمعاني .
* شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .
3-استحداث موضوعات جديدة مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو – البرك – النوافير – ووصف الطبعة الغناء ).
4- تطور الموضوعات التقليدية مثل ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ).
ثانيا : النثر :-
في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية ازدهر وبخاصة النثر ففي رحاب الدولة الأيوبية برزت الكتابة ومن أهم الكتاب العماد الأصفهاني وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين.
الرسائل الوصفية :- نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها وتختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر أو لا تكتب ويهذا تكون تعبيرا عن ذات كاتبها وبراعته صياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.
خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :-
1- طول الجمل
2- التأثر بالقرآن الكريم
3- التداخل مع الشعر
4-استخدام المحسنات البديعية
5- الاعتماد على الأسلوب الخبري
سمات النثر في العصر العباسي :-
1- سهولة الألفاظ
2- وضوح الفكر
3- كثرة المحسنات
4- كثرة الأساليب الخبرية
5- قصر الجمل والعبارات
6- وضوح المعاني
7- التأثر بالقرآن الكريم
من موقع الاستاذ: عبد الحميد هلال
سمات الأدب في العصر العباسي
أولا الشعر :-
1- الألفاظ :- مالت إلى السهولة .
2- المعاني :- اتجهت إلى العمق.
3-الخيال :- كان بسيطا واضحا فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد.
الصور والمعاني :- مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحوا العاطفة جانبا وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه .
فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب
أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس .
بك أستجير من الردى أعوذ من سطوات باسك
الأسلوب الجديد في الشعر :- اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر على :
* التزاوج بين الفكر والمعاني .
* شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .
3-استحداث موضوعات جديدة مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو – البرك – النوافير – ووصف الطبعة الغناء ).
4- تطور الموضوعات التقليدية مثل ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ).
ثانيا : النثر :-
في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية ازدهر وبخاصة النثر ففي رحاب الدولة الأيوبية برزت الكتابة ومن أهم الكتاب العماد الأصفهاني وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين.
الرسائل الوصفية :- نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها وتختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر أو لا تكتب ويهذا تكون تعبيرا عن ذات كاتبها وبراعته صياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.
خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :-
1- طول الجمل
2- التأثر بالقرآن الكريم
3- التداخل مع الشعر
4-استخدام المحسنات البديعية
5- الاعتماد على الأسلوب الخبري
سمات النثر في العصر العباسي :-
1- سهولة الألفاظ
2- وضوح الفكر
3- كثرة المحسنات
4- كثرة الأساليب الخبرية
5- قصر الجمل والعبارات
6- وضوح المعاني
7- التأثر بالقرآن الكريم
سمات النثر العباسى - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - ترم تاني - موقع نفهم - موقع نفهم
رحيل عبلة
حياة الغرباء
الفارس النبيل
النهر الغالي
رحلة المخاطر
إقامة كريمة
عودة إلي الديار
خاتمة سعيدة
خامسا:النحو
حياة الغرباء
الفارس النبيل
النهر الغالي
رحلة المخاطر
إقامة كريمة
عودة إلي الديار
خاتمة سعيدة
خامسا:النحو
ثوابت نحوية
مراجعة على النحو للصف الأول الثانوي ترم أول موقع نفهم
الموضوعات المقررة في الفصل الدراسي الثاني
أسلوب الاستثناء:
مراجعة على النحو للصف الأول الثانوي ترم أول موقع نفهم
الموضوعات المقررة في الفصل الدراسي الثاني
أسلوب الاستثناء:
الإسم المقصور تثنيته وجمعه جمعا سالما
الإسم المنقوص: تثنيته وجمعه جمعا سالما
الاسم الممدود تثنيته وجمعه جمعا سالما
المثني وملحقاته تثنيته
6.جمع المذكر السالم وملحقاته
7.جمع المؤنث السالم وملحقاته
8.إسناد الأفعال إلي الضمائر 406
امتحانات النحو الشاملة
حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي الوحدة الرابعة ف1
417 |
1.التعبير الإبداعي 445
2.التعبير الوظيفي ص453
=============
مراجعة على الوحدة الثانية - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نحل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الرابعة ف 1
مراجعة على الوحدة الثانية - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم - موقع نحل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي - الوحدة الرابعة ف 1
- ورقة امتحان اللغة العربية ادارة الباجور التعليمية للصف الاول الثانوي الترم الثانى 2016
- ورقة امتحان اللغة العربية ادارة عين شمس التعليمية للصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
- ورقة امتحان اللغة العربية للصف الاول الثانوي ادارة دكرنس التعليمية الترم الثانى 2016
- ورقة امتحان العربية للصف الاول الثانوي ادارة ميت غمر الترم الثانى 2016
- ورقة امتحان اللغة العربية للصف الاول الثانوى ادارة مشتول السوق الترم الثانى 2016
- ورقة امتحان اللغة العربية للصف الاول الثانوى ادارة نقادة الترم الثانى 2016 محافظة قنا
- مراجعات وخلاصات جميع مواد الصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
- مراجعة نهائية 8 ورقات فقط اللغة العربية للصف الاول الثانوى الترم الثانى 2016
- ورقة واحدة خلاصة نحو الصف الاول الثانوى الترم الثانى2016 ا/محمود ابو العنين
- تحميل كتاب أبو الفوارس - عنترة بن شداد للصف الاول الثانوى للعام الدراسى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق