الفيديو
*******************
الأسلوب علم البديع بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى
الأسلوب
معناه والمؤثرات فيه
اقرأ
العبارات الآتية ، وتفهٌـم معناها ، وتأمل بناءها ( صياغتها ) :
أ )
قال " قس بن ساعدة " فى خطبته:
" أيها الناس : اسمعوا وعوا , إنه من عاش مات ,
ومن مات فات , وكل ما هو آت آت
, ليل داج ، ونهار ساج , وسماء
ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر... , إن فى
السماء لخبرا , وإن فى الأرض لَعِبَرا ,, . ما بال الناس يذهبون ولا
يرجعون ؟
أرضوا بالمُقام فأقاموا ؟ أم تُرِكوا هناك فناموا ؟ "
.
ب) وكتب "عبد الحميد الكاتب"
إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد" آخر خلفاء بنى أمية" :
أما
بعد ، فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالمكاره والشرور ، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها ، ومن عضته بنابها
ذمها ساخطا عليها ، وشكاها مستزيدا لها . . .
جـ) وقال طه حسين يصف وداع عبد الله والد
الرسول صلى الله عليه وسلم ،لزوجته السيدة آمنة فى رحلته التى مات فيها بالمدينة :
" لم تظهر
آمنة ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق ، ولم تصعد من صدر آمنة زفرة ،
ولا انحدرت من عين آمنة عبرة ، وإنما كان وجهها
منبسط الأسارير ، وكان صوتها
مطمئنا لم تفارقه عذوبته حين أقبل زوجها عليها
يودعها آخر السحَـر "
** بمراجعة
النصوص السابقة نجد ما يلى :
أ ) فى النص الأول اعتمد الخطيب على :
الحرص
على استخدام المحسنات اللفظية ، مثل :
1."السجع " الذى التزم به فى أكثر جمل خطبته ،
وهو يعطى الكلام جرسا موسيقيا عذبا .
2.الطباق (التضاد) بين لفظين مثل"ليل ـ نهار
" وهو يقوى المعنى ويزيده وضوحا .
3.الازدواج وهو التقارب فى طول الجمل ، والوصل بين بعضها ،
والفصل بين بعضها الآخر.
4.استخدام بعض المؤكدات مثل (إن) ، واستخدام بعض أساليب
الاستفهام .
5.قلة الصور البيانية .
ب ) فى النص
الثانى ( من العصر الأموى ) اعتمد الكاتب على :
1.الإجمال والتفصيل .
2.السجع غير المتكلف ويعطى إيقاعا موسيقيا عذبا .
3.التقارب فى الطول ، واتحاد البدء بـ ( من ) الشرطية .
4.الصور البيانية كثيرة ، وهى ملائمة .
جـ)النص الثالث(من العصر الحديث )حرص فيه على :
1.تأكيد فكرته ؛ بتكرار المعنى الواحد فى أكثر من جملة ،
مثل :
(لم تظهر ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق )
(
لم تصعد زفرة ، ولا انحدرت عبرة) .
2.السجع غير المتكلف .
3.الصور البيانية الملائمة الممتزجة بالفكرة .
ونستخلص مما سبق
ما يلى :
1-أسلوب الأديب هو
الطريقة التى يعبر بها عن نفسه فى تناوله لموضوع ما .
2-هناك عناصر مؤثرة فى
الأسلوب :
أ ) شخصية الأديب : تبعا لموهبته
، وثقافته ، وتذوقه للغة .
ب ) اختلاف الموضوع : أدبى ، اجتماعى
، دينى . . . .
جـ) اختلاف العصر : فلكل عصر روح
غالبة ، وخصائص فنية تشيع فى أساليب أدبائه برغم ما بينهم من فروق شخصية .
|
أنواع الأسلوب
وعناصره
ثم
إليك القطعة الآتية ، وتأمل الفرق بينها وبين ما قرأته سابقا :
قال الكاتب " أحمد أمين " فى
كتابه " فجر الإسلام " :
" كان العرب
فى الجزيرة قسمين : بدوا وحضرا ، وكان البدو هم القسم الغالب ، وكانوا يحتقرون
الصناعة والزراعة والتجارة والملاحة ، فكانوا يعيشون على ما تنتجه ماشيتهم ..
يأكلون لحمها ، ويشربون لبنها ، ويلبسون أصوافها ، ويتخذون منها مساكنهم.
واضح من الفقرة السابقة أنها تخالف النماذج السابقة
فهو ؛ خال من التأنق ، خال من استخدام الصور البلاغية الخاصة
للتأثير فى القارئ ؛ لأن هدفه إبراز حقائق تاريخية بعيدا
عن
العاطفة .
أسلوب الأديب نوعان :
الأسلوب الأدبى : وهو أداة الأديب فى
التعبير والتأثير ،كما فى القطع الثلاث التى قرأتها أولا
الأسلوب العلمى : وهو الذى يعبر عن
حقائق علمية ، أو تاريخية ، اجتماعية ، أو غيرها ــ فى غير تأنق أو قصد إلى أداء
لغوى خاص ، أو تعبيرات مجازية مؤثرة ، كما فى عبارة الأستاذ" أحمد أمين
" .
عناصر الأسلوب الأدبى هى : الأفكار ، والعبارات ،
والعاطفة .
عناصر الأسلوب العلمى هى : الأفكار ، والألفاظ .
|
بناء العبارة وبناء
الجملة
إذا
رجعت إلى خطبة قس بن ساعدة تجد أن :
الفكرة تدور حول الموت ، والدعوة إلى التأمل فى الكون . . .
أسلوب الخطبة فيه بعض العبارات والجمل التى بنيت بناء خاصا :
فقد
قدم ما كان حقه التأخير ، وأخر ما حقه التأخير ، وذلك للاهتمام بالمتقدم
وتركيز الفكر عليها ،
مثل
( إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ) ، فقد قدم خبر إن على اسمها .
كما
جات ( خبر ــ عِـبر ) نكرتين ؛ للعموم والشمول .
وفى
العبارتين التوكيد بـ " إن " .
الوصل
بين بعض الجمل بحرف العطف ( و ) مثل: من عاش مات ومن مات فات .
كما
فصل بين بعض الجمل ، فلم يستخدم حرف العطف ، مثل :
(
أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ) ؛ لأن الجمل متصل بعضها ببعض بدون
الحاجة إلى حرف العطف .
ثم يستخدم أسلوب استفهام فيه معنى الدهشة ، كما فى : (
ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا . . . ؟ ) .
وخلاصة ما تقدم
العبارة الأدبية تبنى
بناء خاصا ، الهدف منه التعبير عن أفكار وشعور الأديب ، وإعطاء
العبارة قيما جمالية لا توجد فى البناء المألوف للجمل :
1. فقد تشتمل على تقديم أو تأخير .
2. وقد تتصل الجمل بالربط بينها بحرف من حروف
العطف ، أو بأداة شرط تربط بين
جملتين .
3. وقد يفصل الكاتب بين الجمل إذا كانت الجمل
الثانية مرتبطة بالأولى ؛ لأنها توضح
الفكرة ، أو تبين ، أو إذا استقلت كل جملة بفكرة مستقلة .
4. وقد يعرض جملة فى صورة خبرية ، ويعرض الأخرى فى
صورة إنشائية .
|
تدريبات على الأسلوب وأنواعه
س1
قال ـ تعالى :’’عم يتساءلون ، عن النبإ العظيم ،
الذى هم فيه مختلفون ،كلا سيعلمون ،ثم كلا سيعلمون ,,.
أ ) عين المحذوف ، ومواطن حذفه فى الآيات .
ب ) بين قيمة
التوكيد فيها ، ونوعه .
جـ ) ما سبب الفصل
بين الآيات الثلاث الأولى ؟
س2
من خطبة لعلى بن
أبى طالب رضى الله عنه :
عباد الله : ما
لكم إذا أمرتكم أن تنفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ؟! أرضيتم بالحياة الدنيا
من الآخرة بدلا ، وبالذل والهوان من العز خلفا ؟! "
أ )
تتدرج العبارة فى التأنيب والتوبيخ ـ بين ذلك من خلال بنائها .
ب
) ما الغرض من الاستفهام فيها ؟
جـ
) استخرج منها أسلوب شرط واذكر
أجزاءه .
كلمتين بينهما تضاد واذكر
قيمته .
د ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما عناصره ؟
س3
قال
أكثم بن صيفى فى وصية له :
’’عليكم بالخيل فأكرموها ؛ فإنها حصون العرب ،
ولا تضعوا رقابها فى غير حقها ؛ فبألبانها يُتحف الكبير ، ويتغذى الصغير ,, .
أ ) بم ينصح " أكثم قومه ؟
ب ) حرص أكثم على
الوصل بين الجمل فى عبارته ـ وضح .
جـ ) استخرج :
أسلوب أمر ، أسلوب نهى ، أسلوبا مؤكدا وعين أداة التوكيد فيه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق