تنبيه جاجي

 

يراعي ضرورة الاطلاع علي المستجات في المنهج مع مدرسة كل طالب

الخميس، 16 مارس 2017

الأسلوب علم البديع بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى

الفيديو


*******************

الأسلوب علم البديع بلاغة الصف الاول الثانوى ترم ثانى

                                                الأسلوب
معناه والمؤثرات فيه

اقرأ العبارات الآتية ، وتفهٌـم معناها ، وتأمل بناءها ( صياغتها ) :

أ ) قال " قس بن ساعدة " فى خطبته:

" أيها الناس : اسمعوا وعوا , إنه من عاش مات , ومن مات فات , وكل ما هو آت آت

, ليل داج ، ونهار ساج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر... , إن فى

السماء لخبرا , وإن فى الأرض لَعِبَرا ,, . ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟

    أرضوا بالمُقام فأقاموا ؟ أم تُرِكوا هناك فناموا ؟ " .
    ب) وكتب "عبد الحميد الكاتب" إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد" آخر خلفاء بنى أمية" :

أما بعد ، فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالمكاره والشرور ، فمن   ساعده الحظ فيها سكن إليها ، ومن عضته بنابها ذمها ساخطا عليها ، وشكاها مستزيدا لها . . .
   جـ) وقال طه حسين يصف وداع عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم ،لزوجته السيدة آمنة فى رحلته التى مات فيها بالمدينة :

" لم تظهر آمنة ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق ، ولم تصعد من صدر آمنة زفرة ،

 ولا انحدرت من عين آمنة عبرة ، وإنما كان وجهها منبسط الأسارير ، وكان صوتها

 مطمئنا لم تفارقه عذوبته حين أقبل زوجها عليها يودعها آخر السحَـر "  

  ** بمراجعة النصوص السابقة نجد ما يلى :
أ  ) فى النص الأول اعتمد الخطيب على : 

 الحرص على استخدام المحسنات اللفظية ، مثل :
1."السجع " الذى التزم به فى أكثر جمل خطبته ، وهو يعطى الكلام جرسا موسيقيا عذبا .
2.الطباق (التضاد) بين لفظين مثل"ليل ـ نهار " وهو يقوى المعنى ويزيده وضوحا .
3.الازدواج وهو التقارب فى طول الجمل ، والوصل بين بعضها ، والفصل بين بعضها الآخر.
4.استخدام بعض المؤكدات مثل (إن) ، واستخدام بعض أساليب الاستفهام .
5.قلة الصور البيانية . 
ب ) فى النص الثانى ( من العصر الأموى ) اعتمد الكاتب على :
1.الإجمال والتفصيل .
2.السجع غير المتكلف ويعطى إيقاعا موسيقيا عذبا .
3.التقارب فى الطول ، واتحاد البدء بـ ( من ) الشرطية .
4.الصور البيانية كثيرة ، وهى ملائمة . 
جـ)النص الثالث(من العصر الحديث )حرص فيه على :
1.تأكيد فكرته ؛ بتكرار المعنى الواحد فى أكثر من جملة ، مثل :
(لم تظهر ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق )
( لم تصعد زفرة ، ولا انحدرت عبرة) . 
2.السجع غير المتكلف .
3.الصور البيانية الملائمة الممتزجة بالفكرة .
ونستخلص مما سبق ما يلى : 


1-أسلوب الأديب هو الطريقة التى يعبر بها عن نفسه فى تناوله لموضوع ما .

2-هناك عناصر مؤثرة فى الأسلوب :

        أ  ) شخصية الأديب : تبعا لموهبته ، وثقافته ، وتذوقه للغة .

        ب ) اختلاف الموضوع : أدبى ، اجتماعى ، دينى . . . .

       جـ) اختلاف العصر : فلكل عصر روح غالبة ، وخصائص فنية تشيع فى أساليب أدبائه برغم ما بينهم من فروق شخصية .
أنواع الأسلوب وعناصره
ثم إليك القطعة الآتية ، وتأمل الفرق بينها وبين ما قرأته سابقا :

  قال الكاتب " أحمد أمين " فى كتابه " فجر الإسلام " :

" كان العرب فى الجزيرة قسمين : بدوا وحضرا ، وكان البدو هم القسم الغالب ، وكانوا يحتقرون الصناعة والزراعة والتجارة والملاحة ، فكانوا يعيشون على ما تنتجه ماشيتهم .. يأكلون لحمها ، ويشربون لبنها ، ويلبسون أصوافها ، ويتخذون منها مساكنهم.

   واضح من الفقرة السابقة أنها تخالف النماذج السابقة فهو ؛ خال من التأنق ، خال من               استخدام الصور البلاغية الخاصة للتأثير فى القارئ ؛ لأن هدفه إبراز حقائق تاريخية بعيدا

   عن العاطفة .


أسلوب الأديب نوعان :

الأسلوب الأدبى : وهو أداة الأديب فى التعبير والتأثير ،كما فى القطع الثلاث التى قرأتها أولا                           

الأسلوب العلمى : وهو الذى يعبر عن حقائق علمية ، أو تاريخية ، اجتماعية ، أو غيرها ــ فى غير تأنق أو قصد إلى أداء لغوى خاص ، أو تعبيرات مجازية مؤثرة ، كما فى عبارة الأستاذ" أحمد أمين " .

عناصر الأسلوب الأدبى هى  : الأفكار ، والعبارات ، والعاطفة .

عناصر الأسلوب العلمى هى : الأفكار ، والألفاظ .
بناء العبارة وبناء الجملة
إذا رجعت إلى خطبة قس بن ساعدة تجد أن :

الفكرة تدور حول الموت ، والدعوة إلى التأمل فى الكون . . .

أسلوب الخطبة فيه بعض العبارات والجمل التى بنيت بناء خاصا :

فقد قدم ما كان حقه التأخير ، وأخر ما حقه التأخير ، وذلك للاهتمام بالمتقدم وتركيز الفكر عليها ،

مثل ( إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ) ، فقد قدم خبر إن على اسمها .

كما جات ( خبر ــ عِـبر ) نكرتين ؛ للعموم والشمول .

وفى العبارتين التوكيد بـ " إن " .

الوصل بين بعض الجمل بحرف العطف ( و ) مثل: من عاش مات ومن مات فات .

كما فصل بين بعض الجمل ، فلم يستخدم حرف العطف ، مثل :

( أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ) ؛ لأن الجمل متصل بعضها ببعض بدون الحاجة إلى حرف العطف .

ثم يستخدم أسلوب استفهام فيه معنى الدهشة ، كما فى : ( ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا . . . ؟ ) .
وخلاصة ما تقدم
العبارة الأدبية تبنى بناء خاصا ، الهدف منه التعبير عن أفكار وشعور الأديب ، وإعطاء

العبارة قيما جمالية لا توجد فى البناء المألوف للجمل :

1.    فقد تشتمل على تقديم أو تأخير .

2.    وقد تتصل الجمل بالربط بينها بحرف من حروف العطف ، أو بأداة شرط تربط بين

جملتين .

3.    وقد يفصل الكاتب بين الجمل إذا كانت الجمل الثانية مرتبطة بالأولى ؛ لأنها توضح

الفكرة ، أو تبين ، أو إذا استقلت كل جملة بفكرة مستقلة .

4.    وقد يعرض جملة فى صورة خبرية ، ويعرض الأخرى فى صورة إنشائية .
تدريبات على الأسلوب وأنواعه
س1

قال ـ تعالى :’’عم يتساءلون ، عن النبإ العظيم ، الذى هم فيه مختلفون ،كلا سيعلمون ،ثم كلا سيعلمون ,,.

أ  ) عين المحذوف ، ومواطن حذفه فى الآيات .

ب ) بين قيمة التوكيد فيها ، ونوعه .

جـ ) ما سبب الفصل بين الآيات الثلاث الأولى ؟
س2
من خطبة لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه :

عباد الله : ما لكم إذا أمرتكم أن تنفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ؟! أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة بدلا ، وبالذل والهوان من العز خلفا ؟! " 

 أ  ) تتدرج العبارة فى التأنيب والتوبيخ ـ بين ذلك من خلال بنائها .

ب ) ما الغرض من الاستفهام فيها ؟

جـ ) استخرج منها        أسلوب شرط واذكر أجزاءه .

                    كلمتين بينهما تضاد واذكر قيمته .

د  ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما عناصره ؟
س3

قال أكثم بن صيفى فى وصية له :

’’عليكم بالخيل فأكرموها ؛ فإنها حصون العرب ، ولا تضعوا رقابها فى غير حقها ؛ فبألبانها يُتحف الكبير ، ويتغذى الصغير ,, .

أ  ) بم ينصح " أكثم قومه ؟

ب ) حرص أكثم على الوصل بين الجمل فى عبارته ـ وضح .
جـ ) استخرج : أسلوب أمر ، أسلوب نهى ، أسلوبا مؤكدا وعين أداة التوكيد فيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق