تنبيه جاجي

 

يراعي ضرورة الاطلاع علي المستجات في المنهج مع مدرسة كل طالب

الخميس، 16 مارس 2017

كنايات العدد





-------
الشرح
كنايات العدد


*-  كنايات الأعداد هي ألفاظ تدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومن هذه الألفاظ ( كذا - كأين - بضع -  نيف - كم ) .
وإليك معاني هذه الكلمات وإعرابها وأعراب تمييزها .
1- (كــذا) : هى اسم يكنى به عن عدد مبهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوفا عليها ) وتعرب : اسما مبنيًا على السكون في محل (رفع - نصب  - جر) حسب موقعها من الجملة . وتمييزها يكون (مفردًا أو جمعًا) ويكون منصوبا دائما .
الأمثلة     
- [عندى كذا ضيفاً ]. مبتدأ مرفوع . 
  - [ ثمن الثوب كذا كذا جنيهاً ]. خبر مرفوع .     
- [ غاب كذا و كذا طالبًا ]. فاعل مرفوع.
 - [ اشتريت كذا وعشرين كتاباً ]. مفعول به.
- [سافرت كذا يوما]. ظرف زمان .   
- [ سرت كذا ميلا ]. ظرف مكان . 
- [ضرب الجلاد اللص كذا ضربة]. مفعول مطلق. 
- [سلمت على كذا وكذا ضيفا]. اسم مجرور .                       
  
2- (كأين) : هى اسم يفيد الإخبار عن الكثرة وتعرب : غالبا اسما مبنيًا على السكون في محل رفع مبتدأ , وتمييزها يكون مفردًا مجرورا بـ (من) والجملة بعد التمييز تكون في محل رفع خبر.
ولكن الصحيح أن إعرابها: يختلف على حسب موقعها من العبارة. فتكون ظرفاً أو مفعولاً به أو مفعولاً مطلقاً أو مبتدأ إلخ...
الأمثلة:
-[ كَأَيِّنْ مِن كتابٍ قرأت ]  مفعول به.    
-[ كأيّن مِن ليلةٍ سهرت ]: ظرف زمان.
-[ كأيّن مِن مِيلٍ مشيت ]: ظرف مكان.
-[ كأيّن مِن زيارةٍ زرناك]: مفعول مطلق.
فإن وقعت مبتدأً، فخبرُه يكون جملة أو شبه جملة، فالجملة مثل:
-[ وكأيِّن من قرية أمليت لها]       
-[ كأيّن من كتاب صاحبني ]
-[ وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم ]
-[وكأيِّنْ مِن نبيٍّ قاتَل معه رِبِّيّون كثير] .
وشبه الجملة ، مثل:-[كأيّن مِن ضيف عندي].      
-[ كأيّن مِن جنيهٍ في جيبى ].
-[ كأيّن مِن كتابٍ فوق المكتب ].         
-[ كأيّن مِن طائرٍ على الأغصان ].   

3- (بضع) :  هى اسم يدل على الأعداد من ( 3 : 9 ) وتأخذ حكم هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث ، فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت (مفردة - مركبة - معطوفة).
الأمثلة:
- [ في مكتبتى بضعُ كتبٍ ]  مبتدأ مرفوع. 
- [ عمرى بضعٌ وثلاثون عامًا ]: خبر مرفوع .
- [ اشتريتُ بضع عشرةَ روايةً ]: مبنى على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .  
- [ مررت ببضعٍ أصدقاء  ]: اسم مجرور .
4- (نَيِّف) :  تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر أو المؤنث .
الأمثلة:
- [ في مكتبتى عشرون كتابًا  ونيف ]  معطوف مرفوع. 
 - [ أصبح عمرك عشرةَ أعوام ونيف]: معطوف منصوب .  
- [ أنفقت تسعين جنيهاً  ونيف ] : معطوف منصوب. 
- [حفظت نيفًا وعشرين قصيدة]  مفعول به منصوب.  

5- (كم الخبرية): تفيد الإخبار بكثرة عن شىء معين ، ولا تحتاج إلى إجابة وتمييزها مجرور بالإضافة ويكون أو بمن .مفرداً أو جمعاً وهى مبينة على السكون في محل (رفع أو نصب أو جر).
6- كم الاستفهامية : يستفهم بها عن عدد مجهول ، كما أنها تحتاج إلى جواب و تقع فى صدر الجملة الاستفهامية لها الصدارة، فلا يتقدَّم عليها إلاّ حرفُ جرٍّ أو مضافٌ، مثل: [ إلى كم (بلدًا ، بلدٍ) سافرت ؟ ] و[ قراءةَ كم (كتابًا ،كتابٍ) أَتممت ؟].،وتحتاج إلى تمييز ويأتى تمييزها مفرداً منصوباً إلا إذا دخل عليها حرف جر فيأتى مفرداً (منصوبًا أو مجرورًا بالإضافة) ويجوز أن يكون تمييزها محذوفا للعلم به  ، مثل : [كم ... قرأتم ؟ أى : كم كتابا قرأتم ؟].وكم مبنية دائماً على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر).
إعراب كم الخبرية و الاستفهامية
- تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء الاستفهام ، أي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ، ولهما سبع حالات :
تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه
1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب مفعول مطلق.        مثل : [كم جولةً جلت ؟  ، وكم طوافا طفت ؟].
2ـ إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به.
مثل : [كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟].
3 ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية .
مثل : [كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟].
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر .
مثل : [كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟].
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .
مثل : [بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟].
6 ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها فعل لازم أو فعل متعدٍ استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .
مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ].
7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .
مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ].
 - كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،  و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز محذوف والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،  و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ مؤخر مرفوع . و(جدك):مضاف إليه مجرور .
ملحوظة
قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان مفهوما من السياق.
مثل : [كم عمرك ؟  ]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).
- [كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره (شكوى أو مرةٍ).
الواجب :
س: استخرج من الجمل الآتية كم وبين نوعها وتمييزها ثم حولها إلى النوع الآخر
 1- كم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها !
 2- كم معركة انتصرت فيها مصر ؟
 3- كم من مواطن يخلص الحب !
 4- كم مرة جئت إلى مصر ؟
 5- كم مشروعات عظيمة تم تنفيذها فى مصر!
 6- كم كتابا قرأت ؟
 7- من كم خطأ يجئ الصواب !
 س:- ضع سؤالاً لما يأتى مستخدماً كم الاستفهامية ثم أعرب تمييزها.
 1- زرت جارى المريض أربع مرات.
 2- يستمر العمل ثلاثة أيام قادمة.
 3- المدن الجديدة فى مصر.
 4- المساكن التى أقامتها الدولة للشباب.
 س:- اجعل كل جملة مما يأتى صالحة لدخول كم الخبرية عليها ثم أعرب التمييز.
 1- فى مصر مكتبات عديدة.
 2- لمصر سفراء فى كل دول العالم.
 3- يستقبل مطار القاهرة عديد من الطائرات.
 4- الناس يشغلون أنفسهم بعيوب الآخرين .
س: بين نوع كم في الجمل الآتية ثم أعربها مع تمييزها : -
- بكم جنيه اشتريت المنزل ؟        - كم عمل أنجزت !
- كم كتابا في مكتبتك ؟        - كم معركةٍ خاضها المسلمون.
- كم من ملك في السموات.   - كم ملوك باد ملكهم .
 س: أعرب ما فوق الخط في الجمل الآتية.       
- وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها.   - وكأين من نبي قاتل معه ربيّون .
- اشتريت كذا كراسة.                     - أتذكر يوم كذا وكذا.
- قرأت كذا وكذا كتابا  .                  - عندي كذا كتابا.
- جاء كذا طالبا  .                        - سافرت كذا يوما ، وسرت كذا ميلا .
- فلبث في السجن بضع سنين .        - ضرب الجلاد اللص كذا ضربة . 
- زارنا بضعة عشر رجلا                 - كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة .
- الإيمان بضع وستون شعبة .          - وكم أهلكنا من القرون.
- وكأين لنا فضلا عليكم ومنة        قديما ولا تدرون ما من منعم   
- بل أنت لا تدرين كم من ليلة       طلق لذيذ لهوها وندامها
- كم عمة لك يا جرير وخالة     فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري
كم نالني منهم فضلا على عدم     إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
- قرأت ثلاثين بحثا ونيفا  .            -  حفظت نيفا وعشرين قصيدة .
 ---------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق