الخميس، 16 مارس 2017

أسلوب الاستثناء نحو الصف الاول الثانوى تيرم ثان

الشرح

أسلوب الاستثناء نحو الصف الاول الثانوى تيرم ثان
أسلوب الاستثناء

مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .
 فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم  .
               مثل  : برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب   الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :
   المُستثنَى منه
   وهو الاسم الذي يقع قبل  أداة الاستثناء ويجوز  حذفه من الجملة
أداة الاستثناء
[إلا ، غير , سوى]   [عدا ، خلا ، حاشا]   [ما عدا ، ما خلا]    
  المُستثنَى
 الاسم الواقع  بعد أداة الاستثناء .
أنواع جمل الاستثناء :
1 -  جملة مثبتة : أي لا أداة نفي  فيها .
2 -  جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس]  .
3 -  جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 -  جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه  ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء:
تام مثبت        تام منفي        ناقص منفي
أولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 -  يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا  .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
 إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه  الفتحة .
2 -  إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو إتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسئولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسئولون 
3 -  إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
هام :
 لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول .         رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب .                   طالب  : فاعل مرفوع بالضمة 
-ما صافحت إلا أخاك .                أخاك :  مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض .              المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل :  ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) .       فاعل
       لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً)      مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي

و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟

الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .
ثانياً :  المستثنى بــ  {غير - سوى} :
المستثنى بـ {غير-سوى} يجب جره بالإضافة[أي يعرب مضافاً إليه]
مثل :  أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ       مضاف إليه مجرور
          تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 -  فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
 سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ  [غيرُ]   أو سوى : مستثنى منصوب أو  بدل مرفوع
3 -  إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
-  ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل .   غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
ôثالثاً : المستثنى بــ  {عدا - خلا -  حاشا} :
ô{ عدا - خلا -  حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور  ، أو أفعال  ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً
عدا  : حرف جر مبني                     طالبٍ  : اسم مجرور
عدا طالباً  : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر  - طالباً  : مفعول به منصوب .  
ô{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب 
مثل :  قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .   قاعدةً : مفعول به منصوب .
 ôتذكـّر :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما .                    
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .
3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .
تدريبـات :
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
 ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .              
2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. .          
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ..................
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
  1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
  2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .                
  3 -لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
  4 -لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
 د  -(لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
    .. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
 هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
     1 -لا يدرك الواجب إلا المجدون . 
     2 -لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
 و -(لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون).ضع (غير)مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها

بين عناصر أسلوب الاستثناء ونوعه واذكر حكمه الإعرابي
1- عاد الغائبون إلاَّ أخاك.         
2 - طالعت الكتب التي اشتريتها إلاَّ كتاباً.
3- سلمتُ على الأصدقاء إلاَّ خالداً.   
4- ما وصلت الرسائلُ إلاَّ رسالتك أو (رسالتُك).
5- لا أطالع دواوين الشعر إلاَّ ديوان أبي تمام.    
6- لا تمشي مع أحد إلا الأمين أو (الأمين).
7- لا يقع في السوء إلا فاعله.             
8 - لا تتبع إلا الحق.
9- {لا يحيق المكرُ السيئ إلا بأهله}.      
10 - تصدأ كلُّ المعادن غير الذهب – سِوَى الذهبِ.
11- سمعت القصيدة غير بيتين – سوى بيتين .   
12- أثنيت على التلاميذ غير المهمل – سوى المهمل
13- لا يسعى أحد في طلب الفضيلة غير العاقل – غيرُ العاقل – سوى العاقل .
14- لا أعرفُ مذهبا غير مذهبِ الحق- سوَى مذهبِ الحق.
15- لا تثق بأحد غيرَ الأمين- غيرِ الأمين- سوى الأمين.  
16- لم ينفعْني غيرُ الصدق- سوَى الصدقِ.
17- لا تقلْ غيرَ الحق- سوَى الحق.         
18- لا تتصلْ بغيرِ الأخيار- بسوى الأخيار.
19- وضعَ أبو الأسودِ الدؤلي أبواب النحو عَدَا باب النعت – عدا باب النعت.
20- نبغ الطلاب ما عدا أخاك.                         
21- قطفت الأزهار خلا وردة.
22- كل شيء ما خلا الله باطل.        
23- أُحِبُّ السفر في كُلِّ فصلٍ حاشا فصل الشتاء.
مثل لما يأتي بجمل مضبوطة بالحركات:
1- مستثنى بإلا واجب النصب.
2- مستثنى بغير في كلام تام منفي.
3- مستثنى بـ (ماعدا).
أعرب ما تحته خط:
1. ما أقلعت الطائرات إلا طائرة.
2. " لست عليهم بمسيطرٍ إلا من تولى وكفر"
3. " قل لن يجيرني من اللهِ أحدٌ ولن أجدَ من دونهِِ ملتحداً إلا بلاغا من الله ورسالاته"
4. أحترم الناس خلا المتكبرين.
5. بيعت الحافلات سوى حافلة.
6. يأسف الناس لمرأى الفقر ما عدا المتجبرين.
7. ليس يرعى الفضل إلا أهله **ولا يصون الدار إلا من خبر.

أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
1- ماجاء الأصدقاء إلا.......................
2- نجح المتسابقون إلا......................
3- عاد المسافرون خلا ....................
4- استعد المسافرون للسفر غيرَ ............
 5- سار اللاعبون ماخلا.....................
أخرج المستثنى والمستثنى منه وأعربهما ، وبين نوع الاستثناء فيما يلي:
1- " ما من إلهٍ إلا إله واحد" .      2- " ما لهم به من علمٍ إلا إتباع الظن " .
3- " فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدّرناها من الغابرين ".  
4- " يا أيها المزمِّل قم الليل إلا قليلا ".
5- وما المال والأهلون إلا وديعة ... ولا بد يوما أن ترد الودائع.
6- كل المصائب قد تمر على الفتى ... وتهون غير شماتة الحُساد.
7- وهل نحن في الأيام إلا معاشر ... نقضي ديونا أو نرد عواديا.
8- لكل داء دواء يستطب به  ... إلا الحماقة أعيت من يداويها.
9- نامت الأعين إلا مقلة ... تسكب الدمع وترعى مضجعك.
استخرج المستثنى ،وبين حكم "غير" و"سوى" من حيث الإعراب:
1. " هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض"
2. " فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " 
3. عاد الحجاج غير حامد ( أو سوى حامدٍ)
4. أكملت الفروض غير فرض .
5. ما نجا الركاب سوى سالم .
6. لم يهبط المظليون سوى الحقيبة .
ضعْ "إلا" مكان "غيْر" فيما يأتي واضبطْ ما بَعَدها بكُلِّ وجهٍ ممكنٍ:
أ- ما زرتُ المتاحفَ غَيرَ مُتْحفٍ.    
ب- كل شىء يَنقصُ بالإنفاق غَيْرَ العِلمِ.
جـ- جَلَسَ الضيوفُ غَيْرَ عَلىًّ.       
د- لا يأبى الكرَامة غَيْرُ لئيمٍ.        
هـ- لا قيمة للعِلْمِ بغَيرِ خُلُقٍ.        
 ز-(شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة)
         في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .
 ح-(من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب، وإجابة نداء الضمير؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .
          استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.


--------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق