تنبيه جاجي

 

يراعي ضرورة الاطلاع علي المستجات في المنهج مع مدرسة كل طالب

الخميس، 27 أبريل 2017

مراجعة النحو ليلة الامتحان بمشيئة الله





تبدل درس كنايات العدد بدرس الأفعال وضمائرها الموضح بالفيديو التالي وشفرة التضمين مرفقة تحته لمن أراد أن يضعها في موقعه
  1.  
  1. آخر مراجعة النحو للاستاذ خالد منير
    ------------------------------------


  1. أول برنامج البوكت

000000000

مراجعة اخري للغة العربية للصف الاول الثانوي الترم الثاني 2017 ^

---------------








-------------------------

الثلاثاء، 18 أبريل 2017

امتحانات النحو الشاملة هي في الكتاب المرسي ص 417



قققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققـــــــ

ققققققققققققققققققققققق3ققققققققققققققــــــــــــ
المراجعه النهائيه فى الأدب الصف الأول الثانوى | للأستاذ محمد السخاوى
----------------------------------------

مراجعة نحو أولى ثانوي الفصل الدراسي الثاني2014

-------------------------

مراجعة النحو للصف الأول الثانوي
-----------------------------------

مراجعة بلاغة 1 - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم

---------------------------
مراجعة أدب - لغة عربية - للصف الأول الثانوي - موقع نفهم


-------------------------

مراجعة نحو أولى ثانوي الفصل الدراسي الثاني + الاجابات‬ 


xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

امتحان لغة عربية لاولى ثانوى ترم ثانى مجاب عنه‬

---------------------------------------------

إختبار استرشادي - لغة عربية - الصف الأول الثانوي - موقع نفهم

 




9999999999999999999999999999999999







88888888888888888888888888888888ـ




ققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققــــــــــ

جدول المنهج في اللغة العربية اولي ث

من ايجي فاست













الدرس الجدبد اسناد الافعال الي الضمائر عرض مصور

1

     ----------------------      

-----------2----------
 
     ------------3--------------
    ----------------------------
      -------------4 اولي اعدادي مهم للتدرج في الفهم--------------
    افهم الأفعال وضمائرها  من هذا الفيديو
     
-----------الشرح ---------------

إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر أولا اسناد الفعل الصحيح ثم المضعف ثم المعتل ثم المعتل الاجوف ثم المعتل الناقص ثمالمضارع والامر الناقصبن





إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر

 أولا اسناد الفعل الصحيح

                                                  1- إسـنــاد السـالـم و المهـمـوز
الـفعــل
 نـوعــه
 تــــاء الفاعـل
  نــــا الفاعلين
 ألــف الاثـنين
  واو الجماعة
 نـون النسوة
  يــــاء المخاطبة
 التغــــيير
جلس
سـالــم
جـلست
جـلسـنا
جـلـسـا
جـلسـوا
جـلسن
    ×
بدون تغـيير
يجلس
سـالــم
×
×
يجلسان
يجلسون
يجلسن
تجـلـسـين
بدون تغـيير
اجلس
سـالــم
×
×
اجـلـسا
اجـلسوا
اجلسن
اجــلـسـي
بدون تغـيير
قـــرأ
مهموز
قـرأت
قـرأنـا
قــــرأا
قــرءوا
قــرأن
    ×
بدون تغـيير
يـقـرأ
مهموز
   ×
  ×
يقــرآن
يقرءون
تقـرأن
تـقـرئـين
بدون تغـيير
اقــرأ
مهموز
   ×
  ×
اقــرءا
اقـرءوا
اقـرأن
اقـرئـــي
بدون تغـيير
 يلاحظ من الجدول السابق أن الأفعال الصحيحـة السالـمـة والمهـمـوزة لا يحـدث فيها تغـيير عـند إسنادها
        للضمائـر المتصلـة وهي على النحــو التالي:
   1- الماضي السـالـم يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
   2- المضارع السالم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
   3- الأمــــر السالــم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
   4- الماضي المهموز يسند إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
   5- المضارع المهموز يسند إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
   6- الأمـــر المهـموز يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
الـفعــل
 نـوعــه
 تــــاء الفاعـل
  نــــا الفاعلين
 ألــف الاثـنين
  واو الجماعة
 نـون النسوة
  يــــاء المخاطبة
    الـتـغــــيير
مــــدّ
مضعف
مـددت
مــددنـا
مــــدَّا
مــــدّوا
مــددن
    ×
فك الإدغام مع تاء الفاعل
ونا الفاعلين ونون النسوة
يـمــد
مضعف
×
×
يمـدان
يمدون
يمددن
تمــدين
   فـك الإدغــام مــع
    نــون الـنـســـــوة
مـــد
مضعف
×
×
مــــُدَّا
مُـــدّوا
امددن
مُــــدّي
   فـك الإدغــام مــع
    نــون الـنـســـــوة
                                           2- إســـنـــــاد الـمـضـــعــــــــف
يلاحظ من الجدول السابق أن الأفعال الصحيحـة المضعـفـة تسـنـد لـنـفـس الضمائـر التي يسـنـد لها الـسـالـم
       والمهـموز ولـكـن يحـدث لهـا الـتغــيير الـتـالـي:
    1-الماضي المضعـف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى تـاء الـفاعـل ونا الفاعـلـين ونـون الـنـسـوة .
    2- المضارع المضعـف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى نـون الـنســوة
    3-الأمــــــر المضعــف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى نـون الـنـسـوة



ثانيا : إسـنـاد الفعــل المعــتـــــل

الـفعــل
  تــاء الفاعـل
    نــا الفاعـلين
  ألــف       
الاثـنين
   واو
الجماعة
 نــون
النسـوة
  يـــاء
المخاطبة
    الـتـغـــيير
وَجــَدَ
وجـدت
وجـدنـا
 وجــدا
 وجـدوا
 وجـدن
    -
       بـــدون تـغـــيير
يَـجــِدُ
   -
    -
يجـدان
يجـدون
 يجـدن
 تجـدين
حـذفـت الـواو من المضارع
جِــــد
   -
    -
 جـــدا
  جـدوا
 جـدن
 جـدي
حـذفـت الـواو مـن الأمــــر
وَهِــمَ
وهـمت
وهـمـنا
 وهـما
 وهـموا
 وهـمن
    -
 بـــدون تـغـــيير
يَوْهَـمُ
   -
    -
يوهمان
يوهمون
 يوهمن
 توهـمين
       بـــدون تـغـــيير
اوهـم
   -
    -
اوهــما
اوهـموا
 اوهمن
 اوهـمي
 بـــدون تـغـــيير
وَسُـمَ
وسمت
وسـمـنا
 وسـمـا
 وسـموا
 وسـمن
    -
 بـــدون تـغـــيير
يَوْسُمُ
   -
    -
يوسمان
يوسمون
 يوسمن
 توسمين
 بـــدون تـغـــيير
اوسم
   -
    -
 اوسـما
 اوسموا
 اوسمن
 اوسـمي
 بـــدون تـغـــيير
1-    إسـنــاد المعـتــل الـمـثــال

يلاحظ من الجدول السابق أن الفعـل المثال لم يحـدث له تغـيير عـنـد إسنـاده للضمائـر إلا إذا كان مكـسـور
      العـين في المضارع مثـل(وجـد) فالعـين وهي حـرف الجـيم في المضارع مكسـورة(يجـد) وفي هـذه
      الحالة تحـذف الواو عـنـد الإسـنـاد للضمائـر من المضارع والأمــر(يجـد- جــد)
      وإذا كانت عـين المضارع مفـتـوحـة أو مضمومـة مثـل(وهـم- وسـم) فلا يحـدث لها تغـيير
ملحـوظـــة: شـذت بعـض الأفعـال المفـتـوحـة العـين في المضارع ومنها:
     وطـئ - يـطــأ - طــأ                    وهـب - يهـب - هـب                  وسـع - يسـع - ســع
     وضع - يضع - ضـع                    وقــع -  يـقـع -  قــع                   ودع -  يــدع -  دع
     وضح - يضح - ضح                    وذر -  يـــذر -   ذر                     
                                           
                                         2ـ إسـنـاد المعـتــل الأجــــــوف


 الفعـل
   تـاء
الفاعـل
    نـا الفاعلـين
  ألـف       الاثنـين
   واو    الجماعـة
  نـون
النسـوة
   يـاء المخاطبة
      الـتـغــييـــر
قــال  
بـاع
 قـلـت
 بعـت
  قـلـنا
  بعـنا
  قـالا
  باعـا
 قـالـوا
 باعـوا
 قـلـن
 بـعـن
    -
    -
حذفت الألف مع تاء الفاعل ونا الفاعـلـين ونـون الـنـســوة
يقول
يبيع
   -
   -
    -
    -
 يقولان
 يبيعان
 يقولون
 يبيعون
 يـقـلـن
 يـبـعـن
 تقولـين
 تبيعـين
 حـذف حـرف الــعــلــــــــة
   مــع نــون الـنـســـــــوة
قــل
بــع
   -
   -
    -
    -
  قــولا
  بـيعـا
 قـولوا
 بيعـوا
 قـلـن
 بـعـن
 قـولـي
 بـيعـي
 حـذف حـرف الــعــلــــــــة
   مــع نــون الـنـســـــــوة

يلاحظ من الجـدول السـابـق أن الفعـل الأجـوف عـنـد إسـنـاده للضمـائـر يحــدث الآتــي:
1- الماضي الأجـوف تحـذف منه الألـف مع تاء الفاعـل ونا الـفـاعلـين ونـون الـنـسـوة( قـلت- قـلنا- قـلن)
2- المضارع الأجـوف تحـذف منه الـواو مع نـون الـنـســوة ( يـقـلـن- يـبعـن)
3- الأمــــــر الأجـوف تحـذف منه الألـف مع نـون الـنـســوة ( قـلـن -  بعـن)

  3- إسـنــاد المعـتــل الـناقــــــص
الفعـل
  تـاء
الفاعـل
    نـا الفاعـلين
  ألـف
الاثـنين
   واو
الجماعة
  نـون
النسوة
   يـاء
المخاطبة
الــتــغــــيـيــــــــر
دَعَــا
دَعَـوْتُ
دَعَـوْنا
دَعَـوَا
  دَعَـوْا
 دعَـوْنَ
     -
  قـلـبـت الألـف إلى واو
 وحذفت مع واو الجماعة
سَعَى
سَعَـيْتُ
 سَعَـيْـنا
 سَعَـيَا
  سَعَـوْا
 سَعَـيْن
     -
  قـلبـت الألـف إلى يـاء
وحذفت مع واو الجماعة
   أ- إسـنـاد المـاضــي الـناقــص :

يلاحظ من الجـدول السـابـق أن الفعـل الماضي الـنـاقـص عـنـد إسـنـاده للضـمائـر يـقلب الألــف إلى أصـلـه
وهـو( واو أو يـاء) مثـل ( دعـوت- سعـيـت) ويحـذف مع واو الجـماعـة فـقـط ( دعـوا- سعـوا)

ملحـوظة: إذا اتصلت تاء التأنيث بالفعـل الماضي المعـتـل الآخر بالألف حذفت ألـفـه مثـل: دعَـتْ ، سَعَـتْ
الفعـل
تـاء
الفاعـل
نـا الفاعلين
  ألـف
الاثـنين
   واو
الجماعة
 نـون
النسوة
   يـاء
المخاطبة
الــتــغــــيـيــــــــر
يدعـو
   -
   -
يدعوان
 يدعون
يدعون
  تدعـين
حذفت الواو مع واو الجماعة وضم ما قبلها وحـذفـت مع ياء المخـاطبة وكـسر ما قبلها
 ادع
   -
   -
 ادعُـوَا
 ادعـوا
ادعون
  ادعــي
حذفت الواو مع واو الجماعة وضم ما قبلها وحـذفـت مع ياء المخـاطبة وكـسر ما قبلها
يسعى
   -
   -
يسعيان
 يسعون
يسعـين
  تسعـين
حذفت الألف مع واو الجـماعة وياء المخاطبة وقلبت إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة            
اسـع
   -
   -
 اسعـيا
 اسعـوا
اسعـين
  اسـعـي
حذفت الألف مع واو الجـماعة وياء المخاطبة وقلبت إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة            
   ب- إسـنـاد المضارع والأمـر الناقـصــين :
يلاحظ من الجـدول السـابـق أن الفعـل المضارع والفعـل الأمـر عـنـد إسـنـادهـما للضمائـر يحـدث الآتي:
     1- تحـذف الواو مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل(هـم يدعـون- أنـت تدعـين Ì ادعـوا- ادعـي)
     2- تحذف الألف مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل(هـم يسعـون- أنت تسعـينÌ  اسعـوا- اسعـي)
    3- تقلب الألف إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة مثل(هما يسعـيان- هـن يسعـينÌ  اسعـيا- اسعين)

تدريبات

س1 املأ الجـدول الآتــي بالمطلوب:    تاء الفاعل       ألف الاثنين        واو الجماعة          نون النسوة
شــدَّ
شددت



مشى



مشـين
خاف


خـافوا

رضي
رضيت



نجـا

نجَـوَا


قـال


قـالوا

       

                                                                                                                                                         
                                                                                                                                                          
س2 اسـنـد الأفعـال( وجـد- يبيع- اقـض) بمـلء الجـدول التـالــــي:


الفعل
 تاء الفاعــل
 نا الفاعـلين
 ألف الاثنين
واو الجماعة
 نون  النسوة
ياء المخاطبة
وجــد





-
يـبـيع






اقـض






الفعــل
 تاء الفاعـل
 نـا الفاعـلين
ألـف الاثـنين
واو الجماعـة
نون النسوة
ياء المخاطبة
 وهـب


    وهــبا


       -
 قـــال
   قـلـت




       -
 سـما




  سـمـون
       -
 ظــل


     ظـلا


       -
 يبـث
      -
       -



    تبـثـين
 امش
      -
       -

   امـشـوا


 يقضي
      -
       -
  يقـضـيان



س3 املأ الجـدول الآتــي بالمطلوب :


















             
س4 حـول الجـمـل الفعـلية الآتـيـة إلى جـمـل اسمـيـة وغـير ما يلـزم:

       1- يسعى المسلمون إلى الخـير     2- رمى الطفلان الكرة     3- دعا المسلمـان الله
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................


س5 اذكـر ضمائـر الرفع المتصـلـة في العـبارة الآتـيـة:

( خرجت مع طائفة من الأصدقاء؛ لزيارة دار الآثار العربية؛ فمشينا إليها وقد تخلف اثنان منا أراد أن يزورا معهداً آخر؛ فقابلنا رجال الدار، وشرحوا لنا كثيرا من الآثار العجيبة ورأينا الناس يتأملون الصناعة )
.............................................................
..............................................................................................
..............................................................................................